Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الخدمة الاجتماعية فى تعديل النشاط الزائد للأطفال في مرحلة التعليم الأساسى :
المؤلف
أحمد, إسراء حسن السعيد.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء حسن السعيد أحمد
مشرف / محمد عباس ابراهيم
مشرف / محمد علي البدوي
مناقش / مصطفى عمر حماده
مناقش / فتحي أحمد محمد علي
الموضوع
الخدمة الإجتماعية - الإسكندرية. الأطفال - رعاية. المشاكل الاجتماعية. تعليم الأطفال.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
112 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
9/2/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - معهد العلوم الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

أولاً / مشكلة الدراسة :
تهدف مهنة الخدمة الاجتماعية إلى مساعدة الناس لزيادة كفاءتهم وقدراتهم على حل المشاكل أو التكيف معها من خلال مساعدتهم على اختيار أقضل البدائل لمواجهة تلك المشكلات وزيادة وعيهم وإدراكهم لنقاط القوة لديهم وتعليمهم استراتيجيات ومهارات حل المشكلات .
وتمثل الحركة المفرطة والنشاط الزائد لدى الأطفال مشكلة كبيرة لمن يعيشون معهم كالأبوين والأخوة والأخوات ، أو لمن يتعاملون معهم كالمعلمين والأصدقاء ، كما أنها تمثل مشكلة للأطفال أنفسهم .
ومن أهم التحديات التى تواجه المعلمين والمعلمات اليوم ، التعامل مع العدد المتزايد من الأطفال الذين لا ينتبهون لما يُقال فى حجرة التعليم أوالنشاط ، ولا يستطيعون الاستقرار فى مكان واحد خلال فترة الدرس ، فهم دائماً فى حركة مستمرة .
ويعُد النشاط الزائد والحركة المفرطة لدى الأطفال من السلوكيات التى تحتاج إلى إكتشاف مبكر من قبل الاخصائيين الاجتماعيين بالمدارس ، ومن ثم العمل على التدخل بأساليب العلاج المختلفة للحد والتعديل لهذا السلوك المضطرب
وقد تمثلت مشكلة الدراسة فى ” دور الخدمة الاجتماعية فى الحد من النشاط الزائد لدى الأطفال بمرحلة التعليم الأساسى ” .
ثانياً / أهمية الدراسة :
1- مجال الطفولة من المجالات المهمة ولازال خصباً بكثرة مشكلاته واحتياجاته وتحدياته .
2- تفيد هذه الدراسة فى التعرف على الأسباب والعوامل التى يمكن أن تؤدى إلى النشاط الزائد والحركة المفرطة ومن ثم التعرف على سبل العلاج .
3- ندرة البحوث والدراسات العربية فى حدود علم الباحثة – التى تناولت النشاط الزائد عند الأطفال فى مرحلة التعليم الأساسى .
ثالثاً / أهداف الدراسة :
سعت الدراسة لتحقيق الهدف الرئيسى التالى : التعرف على دور الخدمة الاجتماعية فى تعديل النشاط الزائد لدى الأطفال فى مرحلة التعليم الأساسى ”.
وانبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية التالية :
1- تحديد دور الأخصائيين الاجتماعيين مع النشاط الزائد لدى الأطفال فى المرحلة الإبتدائية .
2- تحديد الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين للتعامل مع الأطفال ذوى النشاط الزائد.
3- تحديد الصعوبات والمشكلات التى تواجه الأخصائيين الاجتماعيين فى التعامل مع الأطفال ذوى النشاط الزائد .
4- وضع تصور مقترح لعمل الأخصائيين الاجتماعيين مع النشاط الزائد للطلاب فى المرحلة الإبتدائية.