الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى دراسة تجربة سنغافورة من خلال اجراء دراسة مقارنة، وذلك لتحديد مدى امكانية الاستفادة منها، وتطوير آليات رفع قدرة التعليم الفني لزيادة الانتاجية. وتوصلت الدراسة إلى هناك تأثير لمخرجات التعليم الفني على القدرات الانتاجية للصناعات التحويلية، كما استخلصت الدراسة العديد من الدروس المستفادة من تجربة سنغافورة تمثلت في أن زيادة مساهمة الانفاق العام على التعليم بصفة عامة والتوجه نحو التعليم الفني بصفة خاصة له أكبر الاثر على تطوير التعليم في سنغافورة، حيث بلغ متوسط نسبة الإنفاق على التعليم (20%) من إجمالي الانفاق العام، حيث أضاف ذلك من وضع سنغافورة ضمن الترتيب المرتفع في التنمية البشرية مما أدى إلى نهضتها الاقتصادية، والاهتمام بوضع سياسات تعليمية لاعادة هيكيلة التعليم في سنغافورة بالتركيز على التعليم الفني والمهني، وتحويله من قطاع غير مرغوب به إلى قطاع تنافسي. وتوصي الدراسة ضرورة اعداد سياسات تعليمية تهدف إلى اعادة هيكلة التعليم الفني في ضوء رؤية وأهداف التنمية المستدامة 2030، وزيادة كفاءة الانفاق العام على التعليم الفني مما يجعله تعليم جاذب للتلاميذ، وضرورة مساهمة القطاع الخاص من منطلق المسؤلية الاجتماعية في تطوير التعليم الفني وتدريب التلاميذ، وضرورة تحديث النظام التعليمي وخاصة التعليم الفني بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل. |