Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج العلوم فى ضوء نظرية العبء المعرفى لتنمية عمليات العلم والمهارات الحياتية وجودة الحياة لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الاعدادية /
المؤلف
بدر، رباب ناصر محمد محمد عبده.
هيئة الاعداد
باحث / رباب ناصر محمد محمد عبده بدر
مشرف / فـــاد?ــة د?متري ?وسف
مشرف / إ?مـــان ? جادالمولى
مناقش / زبيدة محمد قرني محمد عبدا?
مناقش / محمود عبدالعزيز طه
الموضوع
العبء المعرفي. المعاقون سمعيـًا. العلوم - طرق تدريس. العلوم - مناهج. الطلبة بطيئو التعلم. التعليم الابتدائي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر إلكتروني (499 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 499

from 499

المستخلص

مستخلص البحث : دف هذا البحث إلى تطوير مناهج العلوم في ضوء نظرية العبء المعرفي للمعاقين سمعيـًا، وبحث فاعليته في تنمية عمليات العلم والمهارات الحياتية وجودة الحياة لدى التلاميذ المعاقين سمعيـًا بالمرحلة الإعدادية، وتكونت مجموعة البحث من (20) عشرين تلميذًا من التلاميذ المعاقين سمعيًا عبارة عن عشرة تلاميذ للمجموعة التجريبية بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالمنصورة، إلى جانب عشرة تلاميذ للمجموعة الضابطة بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بميت غمر، وتمثلت أدوات البحث في أداة تحليل مناهج العلوم للمعاقين سمعيـًا في ضوء نظرية العبء المعرفي، واختبار تحصيلي، واختبار عمليات العلم، ومقياس المهارات الحياتية، ومقياس جودة الحياة، وقد توصلت النتائج إلى : 1. مستوى تناول مناهج العلوم للمعاقين سمعيـًا لمبادئ نظرية العبء المعرفي دون حد الكفاية 65%. 2. فاعلية المنهج المطور في تنمية التحصيل وعمليات العلم والمهارات الحياتية وجودة الحياة. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة.