الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى بيان أثر التسويق الداخلي فى تحقيق دافعية الإنجاز لدى الهيئة المعاونة بالمعاهد العليا بالاسكندرية، وتستمد الأهمية من النتائج المتوقعة منه، والتى يمكن أن تسهم فى تطوير المعاهد العليا بإعتبارها من المنظمات الخدمية فى جمهورية مصر العربية، حيث تم التعرف والكشف عن دور الحوافز والمكافآت فى تحقيق دافعية الإنجاز، وأيضا تحديد دور الإتصالات الداخلية والتمكين والبرامج التدريبية فى تحقيق دافعية الإنجاز،وتم تصميم استبانة بهدف قياس أثر أبعاد التسويق الداخلي في تحقيق دافعية الإنجاز لأعضاء الهيئة المعاونة بالمعاهد العليا بالأسكندرية، إذ شملت المعيدين والمدرسين المساعدين بتلك المعاهد، واستخدمت أسلوب الحصر الشامل لمجتمع الدراسة، حيث بلغ عدد الاستبانات الموزعة (238) استبانة وقد تم استرجاع (220) استبانة صالحة للتحليل، وبنسبة استرجاع بلغت (92.4%)، وعدد (18) استبانة غير صالحة للتحليل، وقد استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة بواسطة برنامج spss وهى: تحليل الإنحدار البسيط، والإنحراف المعياري، والمتوسط، ومعامل الإختلاف لتحليل النتائج التى تم الحصول عليها. وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد أثر كبير بين بعد البرامج التدريبية، والحوافز المادية والمعنوية، والاتصالات بين الإدارة والهيئة المعاونة، والتمكين حيث أنها تمثل أبعاد التسويق الداخلي وبين المتغير التابع (الدافعية للإنجاز) |