Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر معدل دوران العمل في أداء الشركات السياحية
(بالتطبيق على بعض الشركات السياحية فئة أ)
/
المؤلف
فايد ،أيمن محمدعبدالعاطى .
هيئة الاعداد
باحث / أيمن محمدعبدالعاطى فايد
مشرف / نيفين جلال إبراهيم عيد
مشرف / أسماء سعيد سلامة إبراهيم
مشرف / سوزان بكرى حسن
الموضوع
الدراسات السياحية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
125ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
3/7/2017
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق - الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

تعتبرعمليةدورانالعمالةوانتقالهممنمكانإلىأخرمنأخطرالمشكلاتالتيتواجهالقطاعاتالخدميةبشكلعاموالقطاعالسياحيبشكلخاص؛نظراًللخسائرالكبيرةالتيتترتبعليها،والتيغالباًماتتمثلفي : خسائرمباشرةمثلتكاليفتركالعمل،ومايتطلبهمنمصاريفتدريبوإحلالتركالعمل،ومايتطلبةمنإنفاقعلىإجراءاتالتعيينالطويلةخاصةللمؤهلاتوالمهاراتالعالية،وكذلكتكاليفالمرحلةالانتقاليةالتييتمفيهاالتأقلمفيالعمل؛وهناكخسائرأخرىغيرمباشرةمثلالخسائرفيالإنتاجبسببتكرارأخطاءالعمللنقصالمهارةوالتدريبوانخفاضمستوىالأداءوتكاليفساعاتالعملالإضافيغيرالضرورية،وكذلكانخفاضالروحالمعنويةومايترتبعليهامنآثارجانبيةفيالإنتاجية ،وقدتماختيارالموضوعمحلالدراسةنظراًلأهميتهفيقطاعالخدماتوخاصةالخدماتالسياحيةومنهاشركاتالسياحة فئة (أ).
ثانياً: مشكلةالدراسة
-علىالرغممنقوةتأثيرالمواردالبشريةفينجاحالشركاتالسياحيةوأدائهاالمتميزإلاأندورانالعمالةتمثلعثرةكبيرةفيسبيلتميزوقوةالمواردالبشريةفيأيشركةوالتيتنعكسبالتأكيدعلىمستوىأداءالشركةوجودةخدماتهاورضاالعميل .
رابعاً: أهدافالدراسة
1. تحديدأسبابدورانالعمالةفيالشركاتالسياحيةفئة (أ) فيمصر.
2. تقييمأثردورانالعمالةفيأداءالشركاتالسياحية.
اشتملتالرسالةعلى 6 فصولرئيسية :
-تناولالفصلالأولأسسومفاهيمالمواردالبشرية .
-اشتملالفصلالثانيأسسومفاهيمدورانالعمالة .
-جاءالفصلالثالثليعرضالعواملالمؤثرةفيدورانالعمالة .
-واختصالفصلالرابعبالأداء .
-اختصالفصلالخامسبالدراسةالميدانية .
-وجاءالفصلالسادسبالنتائجوالتوصيات .
• مجتمعالدراسة
يتكونمنعينةمنالشركاتالسياحيةفئة (أ) فيمحافظةالقاهرةحيثتعتبرالمركزالرئيسيلكثيرمنالشركاتالسياحية.
• عينةالدراسة
بعضالعاملين والمدراءبشركاتالسياحةفئة (أ) بمدينةالقاهرة .
• منهجيةالدراسة
اعتمدتالدراسةعلىمصدرينللمعلوماتوالبياناتتمثلتبالآتي :
أولاً :الدراسةالمكتبية :-
1- اعتمدالباحثعلىالعديدمنالمراجعالعربيةوالأجنبيةوالدراساتالعلميةذاتالصلةبالبحث.
2- البياناتوالإحصاءاتالحكومية .
3- شبكةالمعلوماتالإلكترونيةالموثقة .
ثانياً :الدراسةالميدانية :-
تمتصميماستمارةالاستقصاءتتضمنعدةأجزاء،الجزءالأوليتضمنأسئلةتختصبالعواملالشخصية،والجزءالثانييتضمنأسئلةمتعلقةبدراسةالعواملالمؤثرةفىدورانالعمالةفيالشركاتالسياحية،وتمجمعالبياناتمنأفرادعينةالدراسةوتحليلهاواستخلاصالنتائجفيضوءفروضالدراسةوأهدافهاالسابقالإشارةإليها .
نتائج الدراسة
1- تعدالمواردالبشريةمنأهمركائزالتنميةوالنهضةفيأيمجتمع الاستثمارفيالعنصرالبشرىمنأولوياتخططالتنميةوالنهضةفيأيمجتمع
2- أشارتبعضالدراساتأندورانالعمالةيؤثرعلىنجاحعملالشركاتالسياحية
3- لظاهرةدورانالعمالةآثارغيرمرغوبةتزدادحدتهاكلماارتفعمعدلهابينالعاملين
4- يعددورانالعمالةمؤشراًسلبياًعلىالمنشأة،كماأنهليستكلنتائجةسلبيةبالكامل،بلقديكونهناكنسبةمامقبولةفيمجالالأعمال
توصياتالدراسة
بناءًعلىالنتائجالتيتمتوصلإليهاوتحليلبياناتالدراسةالميدانية،تمتقديمبعضالمقترحاتإلىشركاتالسياحةفئة (أ) بهدفالاهتمامبقياسمعدلدورانالعمالة،علىالنحوالتالي :
-إعطاءالأولويةلاستراتيجياتالاحتفاظبالعاملينوذلكمنخلالقيامقسمالمواردالبشريةبقياسمدىالرضاعنبيئةالعملداخلالشركاتالسياحية.
-تعزيزوتطويروتحسينالعلاقةبينالإدارةوالعاملين .
-تحديثنظامالعملوالعمالوتطويرهبالشكلالذييجعلمنبنودهعواملجذبللعمالة .
-أهميةمراعاةتوزيعالأعباءالوظيفيةعلىالموظفينبشكلعادلومناسب.
-خلقروحالمودةوالانسجامفيمابينالعاملينوجعلهمكالفريقالواحدتجنبالوقوعالصراعات.
-عدمالتفريطفيالعاملينبسهولة،وجعلالعامليشعربالأمان.
-وضعنظامفعاللتشجيعالموظفينعلىالأداءالجيدوالتعاونمعالتقييم.
-إشراكالرئيسالمباشربصورةأساسيةفيتقييمأداءالعاملين