الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اســــــتهدف البحث الحالي تحسين الأداء اللغوي الشفوي المتمثل في مهارتي الاستماع والتحدث لأطفال الروضــــــة في ضوء برنامج قائم على نظرية الملكات لابن خلدون؛ لذا حاول البحث الإجابة عن السؤال البحثي التالي: ”كيف يمكن تصميم برنامج قائم على نظرية الملكات اللسانية لابن خلدون لتحسين الأداء اللغوي الشفوي لأطفال الروضة؟”، وقد تفرع من السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية: 1. ما مهارات الأداء اللغوي الشفوي المناسبة لأطفال الروضة؟ 2. ما مستويات الأداء اللغوي الشفوي لدى أطفال الروضة؟ 3. ما البرنامج المقترح القائم على نظرية الملكات لابن خلدون لتحسين الأداء اللغوي الشفوي لأطفال الروضة؟ 4. ما فاعلية البرنامج القائم على نظرية الملكات لابن خلدون في تحسين الأداء اللغوي الشفوي لأطفال الروضة؟ وللإجابة عن الأسئلة السابقة تم إعداد قائمة بمهارات الأداء اللغوي الشفوي المناسبة لطفل الروضة، واختبار الأداء اللغوي الشفوي وبطاقة الملاحظة، والبرنامج المقترح القائم على الملكات اللسانية لابن خلدون لتحسين الأداء اللغوي الشفوي، وقد استمر تطبيقه بواقع جلسة يوميًا ثلاثة أيام اسبوعيًا لمدة شهرين على عينة مقدارها30 طفلًا/ة، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصـــــــائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضـــــــابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الأداء اللغوي الشفوي لصـــــــالح المجموعة التجريبية. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصــــــــــــائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الأداء اللغوي الشفوي لصــــــــــــالح التطبيق البعدي. 3. فاعلية البرنامج اللغوي القائم على نظرية الملكات اللسانية لابن خلدون في تحسين الأداء اللغوي الشفوي لأطفال الروضة، ويوصي البحث الحالي بالآتي: • وضع خطة يشارك فيها كل القائمين على رياض الأطفال لتحسين مستويات الأداء اللغوي الشفوي لأطفال الروضة وتهيئتهم لتعلم القراءة والكتابة بمراحل التعليم التالية. • إعداد دورات لمعلمات الروضة لتوعيتهم بأهمية مهارات الأداء اللغوي الشفوي لطفل الروضة. • استخدام البرنامج القائم على الملكات اللسانية لابن خلدون الذي أعدته الباحثة لتحسين الأداء اللغوي الشفوي لأطفال الروضة. |