Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم علي نظرية الاتصال لتنمية التفكير السابر وبعض مهارات البحث التاريخي باستخدام تطبيقات الويب لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة التاريخ/
المؤلف
سليمان، منار فوزي عبد الشافي
هيئة الاعداد
باحث / منار فوزي عبد الشافي سليمان
مشرف / فكري حسن ريان
مشرف / فايزة أحمد الحسيني
مناقش / يحيي عطية سليمان
مناقش / إمام مختار حميدة
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ-ز؛ 244ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

تتمثل المشكلة العامة للبحث في ضعف مهارات التفكير السابر ومهارات البحث التاريخي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ، ويحاول البحث الحالي الكشف عن فاعلية : برنامج مقترح قائم علي نظرية الاتصال لتنمية التفكير السابر وبعض مهارات البحث التاريخي باستخدام تطبيقات الويب لدى طلاب الصف الثاني الثانوي في مادة التاريخ.
الطرق والإجراءات: للإجابة عن تساؤلات البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي فيما يتعلق بمتغيرات البحث، وتم إعداد وحدتين دراسيتين وكتيب نشاط الطالب ودليل للمعلم وفق البرنامج المقترح، وكذلك إعداد اختبار التفكير السابرواختبار مهارات البحث التاريخي وتم التطبيق التجريبي للبحث.
وتوصل البحث للنتائج الآتية:
1. وجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير السابر ككل وفي كل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي.
2. وجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات البحث التاريخي ككل وفي كل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي.
3. حقق البرنامج المقترح القائم على نظرية الاتصال مستوى مناسبًا من الفاعلية في تنمية التفكير السابر وبعض مهارات البحث التاريخي باستخدام تطبيقات الويب لدى طلاب الصف الثاني الثانوي في مادة التاريخ.