Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصوّرٌ مقترح للتطوير المنظمي بالمدارس المتوسطة
بدولة الكويت في ضوء اقتصاد المعرفة /
المؤلف
الشمرى، عبدالرحمن عبيد على
هيئة الاعداد
باحث / عبدالرحمن عبيد على الشمرى
مشرف / ابراهيم عباس الزهيرى
مشرف / اشرف محمد محمود
مشرف / سيدة سلامة محمد
الموضوع
تطوير المدارس في المرحلة المتوسطة.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
212ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
20/12/2020
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بالغردقة - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

هدفت الدِّراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح للتطوير المنظمي بالمدارس المتوسطة بدولة الكويت في ضوء اقتصاد المعرفة، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكوَّنت عينة الدراسة من (101) مديراࣧ ومديراࣧ مساعداࣧ من مديري المدارس المتوسطة بدولة الكويت. وتم تطوير أداة للتعرف على إمكانية التطوير المنظمي بالمدارس المتوسطة بدولة الكويت في ضوء اقتصاد المعرفة تكونت من (58) فقرة موزعة على (4) محاور وهي: (نقاط القوة في مدارس المرحلة المتوسطة، نقاط الضعف في مدارس المرحلة المتوسطة، الفرص المتاحة في مدارس المرحاة المتوسطة، التحديات في مدراس المرحلة المتوسطة)، وتم التحقق من صدقها وثباتها.
وأظهرت نتائج الدِّراسة إلى إمكانية التطوير المنظمي بالمدارس المتوسطة بدولة الكويت في ضوء اقتصاد المعرفة متوسطة، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول إمكانية التطوير المنظمي بالمدارس المتوسطة بدولة الكويت في ضوء اقتصاد المعرفة في ضوء متغيرات الوظيفة والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة في جميع المجالات والدرجة الكلية، وتوصلت كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية حول إمكانية التطوير المنظمي بالمدارس المتوسطة بدولة الكويت في ضوء اقتصاد المعرفة في ضوء متغير النوع في جميع المجالات والدرجة الكلية فيما عدا محور: (نقاط الضعف في مدارس المرحلة المتوسطة) حيث وجدت فروق لصالح الذكور، كما قدمت الدراسة تصور مقترح للتطوير المنظمي في المدارس المتوسطة بدولة الكويت في ضوء اقتصاد المعرفة.