الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة هدفت الدراسة إلى: التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية لدى طفل الروضة في الأردن، تكونت عينة الدراسة من (54) طفلًا وطفلة اختيروا من مدرسة من مدارس الرياض الحكومية في مدينة عمان، تراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات. وقد استخدم: تصميم تجريبي ذو الاختبار القبلي والبعدي لمجموعتين تجريبية وضابطة، واختبار تتبعي للمجموعة التجريبية، وبلغ عدد أطفال المجموعة التجريبية (27) طفلًا وطفلة، وعدد أطفال المجموعة الضابطة (27) طفلًا وطفلة. أدوات الدراسة: 1- مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (عبد العزيز السيد الشخص) ومن السجل الإحصائي لنظام المعلومات التربوي 2020م الى2021م(Open EMIS). 2- اختبار رسم الرجل لجود-انف هاريس Good Enough Harris. 3- قائمة بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية لطفل الروضة. (إعداد الباحثة) 4- المقياس المصور لمفاهيم الظواهر الطبيعية لدى طفل الروضة بالأردن (إعداد الباحثة). 5- برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية لدى أطفال الروضة (إعداد الباحثة). ولقد تم التحقق من صدق المقياس ظاهرياً، وصدق البناء، كما تم التحقق من ثبات المقياس بطريقة إعادة التطبيق. وأظهرت نتائج الدراسة: فعالية البرنامج القائم على التعليم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية (ظاهرة المطر، وظاهرة البرق والرعد، وظاهرة الزلزال، وظاهرة البركان) لدى اطفال المجموعة التجريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الأطفال الذكور والأطفال الاناث في المجموعة التجريبية على مقياس مفهوم الظواهر الطبيعية المصور بعد تطبيق برنامج قائم على التعليم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية، استمرار فاعلية البرنامج القائم على التعليم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية (ظاهرة المطر، وظاهرة البرق والرعد، وظاهرة الزلزال، وظاهرة البركان) لدى أطفال المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج استنتجت الباحثة: بأن البرنامج القائم على التعلم النشط، الذي تم استخدامه في الدراسة الحالية، كان فعّالا في تنمية مفاهيم الظواهر الطبيعية لدى أطفال الروضة، وأوصت باستخدامه في رياض الأطفال. |