Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدامات الأطفال متحدي الإعاقة لمواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منه /
المؤلف
عبد الحكيم، محمود عبد الحكم عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبد الحكم عبد العظيم عبد الحكيم
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / أحمد متولي عمار
مناقش / فاتن عبد الرحمن الطنباري
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
221ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
28/9/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

عبد الحكم عبد العظيم عبد الحكيم
عنوان الرسالة: استخدامات الأطفال متحدي الإعاقة لمواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منه ”
جهة البحث:قسم الإعلام وثقافة الأطفال– كلية الدراسات العليا للطفولة–جامعة عين شمس.
وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استخدام الأطفال متحدي الإعاقة لمواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منه، استخدمت منهج المسح الإعلامي بالعينة، تم استخدام استمارة استبيان لجمع البيانات، أجريت على عينة عمدية قوامها 70 مفردة من أولياء أمور الأطفال متحدي الإعاقة من الاناث والذكور من متحدي الإعاقة في الفئة العمرية من 12/ 18عاما.
ومن أهم نتائج الميدانية:
- جاءت (باستمرار) في مقدمة استخدام الأطفال متحدي الإعاقة لمواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 45.7 %،ثم (أحياناً) في المرتبة الثانية بلغت 44.3%، ثم (نادراً) في المرتبة الثالثة بنسبة 10%.
- وجود علاقة دالة إحصائياً بين نوع تعليم الطفل متحدي الإعاقة (حكومي – خاص) ومدي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي عند مستوي ثقة 95%.
- جاءت استخدام اليوتيوب بنسبة (51,4) في مقدمة مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الأطفال متحدي الإعاقة.
- جاءت (اختيار الوالدين) في مقدمة الوسائل والطرق التي تعرف عليها الأطفال متحدي الإعاقة على مواقع التواصل الاجتماعي
- حيث تفوقت الدوافع الطقوسية على النفعية لدي الأطفال متحدي الإعاقة محل الدراسة
- جاءت الإشباعات شبه التوجيهية (اشباعات المحتوي) في مقدمة الاستفادة المتحققة للطفل متحدي الإعاقة على مواقع التواصل الاجتماعي،
- عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين نوع الإعاقة للأطفال متحدي الإعاقة
والأجهزة التي يفضل استخدامها الاطفال متحدي الإعاقة عند تعرضهم لمواقع التواصل الاجتماعي.