الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عبد الحكم عبد العظيم عبد الحكيم عنوان الرسالة: استخدامات الأطفال متحدي الإعاقة لمواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منه ” جهة البحث:قسم الإعلام وثقافة الأطفال– كلية الدراسات العليا للطفولة–جامعة عين شمس. وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استخدام الأطفال متحدي الإعاقة لمواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منه، استخدمت منهج المسح الإعلامي بالعينة، تم استخدام استمارة استبيان لجمع البيانات، أجريت على عينة عمدية قوامها 70 مفردة من أولياء أمور الأطفال متحدي الإعاقة من الاناث والذكور من متحدي الإعاقة في الفئة العمرية من 12/ 18عاما. ومن أهم نتائج الميدانية: - جاءت (باستمرار) في مقدمة استخدام الأطفال متحدي الإعاقة لمواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 45.7 %،ثم (أحياناً) في المرتبة الثانية بلغت 44.3%، ثم (نادراً) في المرتبة الثالثة بنسبة 10%. - وجود علاقة دالة إحصائياً بين نوع تعليم الطفل متحدي الإعاقة (حكومي – خاص) ومدي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي عند مستوي ثقة 95%. - جاءت استخدام اليوتيوب بنسبة (51,4) في مقدمة مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمها الأطفال متحدي الإعاقة. - جاءت (اختيار الوالدين) في مقدمة الوسائل والطرق التي تعرف عليها الأطفال متحدي الإعاقة على مواقع التواصل الاجتماعي - حيث تفوقت الدوافع الطقوسية على النفعية لدي الأطفال متحدي الإعاقة محل الدراسة - جاءت الإشباعات شبه التوجيهية (اشباعات المحتوي) في مقدمة الاستفادة المتحققة للطفل متحدي الإعاقة على مواقع التواصل الاجتماعي، - عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين نوع الإعاقة للأطفال متحدي الإعاقة والأجهزة التي يفضل استخدامها الاطفال متحدي الإعاقة عند تعرضهم لمواقع التواصل الاجتماعي. |