الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل إلى معالم التصور المستقبلي لأدوار المدرسة الثانوية في البناء القيمي لطلابها في ضوء مفهوم الوسطية، من خلال الكشف عن واقع الأدوار الحالية التي تقوم بها المدرسة الثانوية في هذا الصدد، واستشراف الأدوار الجديدة للمدرسة الثانوية في البناء القيمي لطلابها في ضوء مفهوم الوسطية من وجهة نظر خبراء التربية، وقد استخدمت الدراسة المنهجين الوصفي التحليلي والاستنباطي. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها أن المدرسة الثانوية لا تقوم بأدوارها في البناء القيمي لطلابها في ضوء مفهوم الوسطية بالكفاءة والفاعلية المطلوبة نتيجة وجود مجموعة من المشكلات والمعوقات التي تحول دون قيام المدرسة بدورها على الوجه الأكمل في هذا الصدد. وفي ضوء نتائج الدراسة الميدانية، وبالاستناد إلى آراء وتصورات بعض السادة الخبراء، قدمت الدراسة الحالية رؤية مستقبلية تطرح مجموعة من الأدوار الجديدة للمدرسة الثانوية في البناء القيمي لطلابها في ضوء مفهوم الوسطية، وتشتمل الرؤية المقترحة على منطلقات وملامح لما يتعلق بالأدوار المستقبلية لـ (المعلم- المقررات الدراسية- إدارة المدرسة- الأنشطة المدرسية)، وفي النهاية قدمت الدراسة تصوراًلمتطلبات تنفيذ الرؤية المقترحة، وأهم المعوقات التي قد تعرقل تنفيذها، ومجموعة من المقترحات للتغلب على تلك المعوقات. |