الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي الكشف على أثر بيئة تعلم إلكترونية تكيفية وفق الأسلوب المعرفي في تنمية مهارات إنتاج الدروس التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وللتحقق من ذلك قامت الباحثة بإعداد أدوات جمع البيانات، حيث قامت بإعداد الأدوات الآتيه: قائمة بمهارات إنتاج الدروس التفاعلية المطلوب تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقائمة بمعايير بيئة التعلم الإلكترونية التكيفية وفق الأسلوب المعرفي (المستقل/ المعتمد)، واختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الدروس التفاعلية، بالإضافة لبطاقة تقييم جودة المنتج، وينتمى هذا البحث إلى فئة البحوث التطويرية القائمة على نماذج التصميم التعليمي، وتشتمل على المنهج الوصفي، الذى استخدم في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، ومنهج تطوير المنظومات التعليمية في تطوير المعالجتين للبحث، والمنهج شبه التجريبي الذى استخدم للكشف عن أثر تطوير بيئة تعلم إلكترونية لتنمية مهارات إنتاج الدروس التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وفقًا للأسلوب المعرفي (المستقل/ المعتمد). تم تطوير بيئة تعلم إلكترونية تكيفية وفق الأسلوب المعرفي (المستقل / المعتمد) باتباع نموذج محمد عطية خميس (2007) للتصميم والتطوير التعليمي، كما تم اتباع التصميم شبه تجريبي للمجموعتين التجريبيتين، وتم تطبيق المعالجة التجريبية وأدوات البحث على عينة عشوائية مكونة من (60) طالبًا وطالبة من تكنولوجيا التعليم بكلية التربية - جامعة دمياط، وبتحليل البيانات إحصائيًا ومقارنة أثر اختلاف الأسلوب المعرفي (المستقل/ المعتمد) لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية وذلك على تحصيل عينة البحث، أسفرت النتائج عن وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى ≥ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج الدروس التفاعلية لصالح الطلاب ذوى الأسلوب المعرفي المستقل. |