الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التفاعل الاجتماعى للطفل ذى الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام برنامج قائم على الفنون الأدائية من خلال الأنشطة (الموسيقية - الفنية - الحركية - و القصصية)، و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة التهيئة ثان، الذين تم تقسيمهم الى مجموعتين متكافئتين (مجموعة ضابطة و أخرى تجريبية) بواقع (5) أطفال فى كل مجموعة: (2) أولاد، (3) بنات، تتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات، و استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى، و مقياس مهارات التفاعل الاجتماعى المصور، و بعد إجراء المعالجة الإحصائية توصل الباحث الى تأثير البرنامج فى تحقيق فروض الدراسة، و تنمية مهارات التفاعل الإجتماعى لديهم و التى تم تحديدها بناء على اختبار الخبراء و المحكمين على الأدوات اللازمة للدراسة و هى كما الى: مهارات التفاعل الاجتماعى، تكوين الصداقات، المشاركة الجماعية، التعاطف الاجتماعى، الوعى بالذات) و التى يقيسها مقياس التفاعل الاجتماعى للمصور، و أيضا استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة زمنية قدرها خمسة عشر يوما من تطبيق البرنامج. |