الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: يتبلور هدف الدراسة الرئيسي في التالي: -الوقوف على أبرز إسهامات المدرسة الفرنسية للتربية المقارنة في الفكر والأدبيات بمجال التربية المقارنة. وتهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية: 1-التعرف على منهجية فوكو وفيركلف لتطبيقهما في الرسالة. 2-التعرف على سمات مرحلة النشأة، ورائد وأبرز علماء هذه المرحلة. 3-التعرف على سمات مرحلة النقل والاستعارة، ورائد وأبرز علماء هذه المرحلة. 4-التعرف على سمات مرحلة القوى والعوامل الثقافية، ورائد وأبرز علماء هذه المرحلة. 5-التعرف على سمات مرحلة المنهجية العلمية، ورائد وأبرز علماء هذه المرحلة. 6-التوصل إلى نتائج الدراسة من خلال تحليل المدرسة الفرنسية في التربية المقارنة والدولية، وإسهامات روادها في إثراء التخصص. منهج الدراسة، وخطواتها: استخدمت الباحثة المنهج التاريخي من خلال: وصف، وتحليل، وتفسير المعلومات التي تم الوصول إليها منذ القدم وحتى مرحلة المنهجية العلمية، بالإضافة إلى منهجية فوكو وفيركلف من خلال استخدام المنهج الأركيولوجي والجينالوجي لفوكو، واستخدام السياق شاملًا الممارسة الخطابية، والممارسة الاجتماعية لفيركلف. |