الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح لتدريس العلوم قائم علي المشروعات في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشكلات ودافعية الانجاز لتلاميذ التعليم الابتدائي. ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بما يلي: •إعداد مادة المعالجة التجريبية والمتمثلة في البرنامج المقترح القائم علي المشروعات في ضوء معايير مناهج تدريس العلوم •إعداد أدوات القياس المتمثلة في: اختبار تنمية المفاهيم العلمية. اختبار مهارات حل المشكلات. مقياس دافعية الإنجاز. استلزم بناء الأدوات السابقة دراسة نظرية للأدبيات التربوية والدراسات والبحوث التي أجريت في مجال تعليم وتعلم العلوم، وكذلك أدبيات المناهج وطرق التدريس، ومناهج البحث التربوي في مجال إعداد الاختبارات والمقاييس. وقد تم تطبيق أدوات البحث على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بإدارة مطاي التعليمية – مركز مطاي – محافظة المنيا. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج يمكن حصرها فيما يلي: 1.يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي في اختبار تنمية المفاهيم العلمية لصالح التطبيق البعدي. 2.يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي في اختبار مهارات حل المشكلات لصالح التطبيق البعدي. 3.يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي في مقياس دافعية الانجاز لصالح التطبيق البعدي. الكلمات المفتاحية : برنامج، المشروعات، المفاهيم العلمية ، حل المشكلات ، دافعية الانجاز. |