الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على النموذج البنائي للعلاقة بين مفهوم الذات والمهارات الاجتماعية وجودة الحياة والتأخر اللغوي لدى ذوى صعوبات التعلم من أطفال ما قبل المدرسة، كما هدفت الدراسة للتعرف على الفروق بين الذكور والإناث في متغيرات الدراسة، وفي سبيل ذلك قامت الباحثة بإعداد مقاييس مفهوم الذات وجودة الحياة والتأخر اللغوي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتكونت العينة الأساسية للدراسة من 110 طفلاً وطفلة من المتأخرين لغويا ذوي صعوبات التعلم بمراكز التخاطب وصعوبات التعلم بمحافظة السويس، وقد طبقت الدراسة مقياس مفهوم الذات )من إعداد الباحثة(، ومقياس المهارات الاجتماعية )من إعداد / هارون، 2005(، ومقياس جودة الحياة )من إعداد الباحثة(، ومقياس التأخر اللغوي )من إعداد الباحثة(، ومقياس صعوبات التعلم ) من إعداد/ السرطاوي، 1995 (، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة )إعداد/ الشخص، 2013 (، وقد استخدمت الدراسة تحليل المسار ومعامل ارتباط بيرسون واختبار ”ت”، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائي ا بين مفهوم الذات والتأخر اللغوي لدى الأطفال المتأخرين لغويا ذوي صعوبات التعلم من أطفال ما قبل المدرسة، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين المهارات الاجتماعية والتأخر اللغوي لدى الأطفال المتأخرين لغويا ذوي صعوبات التعلم من أطفال ما قبل المدرسة، كما تبين وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين جودة الحياة والتأخر اللغوي لدى الأطفال المتأخرين لغويا ذوي صعوبات التعلم من أطفال ما قبل المدرسة، واتضح أيضا وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في مفهوم الذات والتأخر اللغوي في اتجاه الذكور بينما تبين وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في المهارات الاجتماعية وجودة الحياة في اتجاه الإناث، كما شكلت متغيرات الدراسة فيما بينها نموذجا سببيا يوضح العلاقة بين متغيرات الدراسة مفهوم الذات والمهارات الاجتماعية وجودة الحياة، والتأخر اللغوي. |