Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتفعيل دور مدراء المدارس الثانوية بالمنطقة الشرقية بدولة الامارات العربية المتحدة فى إدارة الأزمات المدرسية /
المؤلف
النقبي، محمد خميس عبيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد خميس عبيد النقبي
مشرف / صلاح الدين إبراهيم معوض
مشرف / محمد حسنين عبده العجمي
مناقش / محمد صبري حافظ
مناقش / أسماء الهادي إبراهيم
الموضوع
التعليم الثانوي. علم النفس التربوي. المدارس الثانوية - الإمارات العربية المتحدة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر إلكتروني (155 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/9/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف علي الإطار المفاهيمي لإدارة الأزمات المدرسية بالتعليم الثانوي، وإبراز أهم الكفايات اللازمة لمدراء مدارس التعليم الثانوي لإدارة الأزمات المدرسية، والكشف عن الواقع الحالي لدور مدراء المدارس الثانوية بالمنطقة الشرقية بدولة الإمارات العربية المتحدة في إدارة الأزمات المدرسية، وضع تصور مقترح لتفعيل دور مدراء المدارس الثانوية بالمنطقة الشرقية بدولة الإمارات العربية المتحدة في إدارة الأزمات المدرسية، قام الباحث باستخدام استبانة موجهه إلى مدراء المدارس الثانوية والمعلمين بالمنطقة الشرقية في دولة الإمارات العربية للتعرف على أهم الأزمات التي تواجههم، وأسباب وقوعها، وأساليب تعاملهم مع الأزمات، والمعوقات التي تواجههم، ومقترحات حلولها الثانوية في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها يوصي الباحث بما يلي: 1- يتوجب على مديري المدارس بالمنطقة الشرقية ضرورة تنمية قدرات استشراق المستقبل لصقل مهارات التنبؤ بالمشكلات واستدعاء الجاهزية لمواجهة الأزمات المدرسية والتوقع الحقيقي لها قبل وعند الحدوث. 2- أن يتمتع كل من المديرين والاداريين موضوع الدراسة بالمرونة والعمل بروح الفريق مع المعلمين في تعاملهم مع الأزمات المدرسية والمشكلات التي تعترض مسيرة العمل التربوي اثناء الازمة. وهذا يتطلب من المسؤولين بالمنطقة التعليمية موضوع الدراسة مع المديرين على عقد اجتماعات دورية لتنمية الكفاءات الخاصة بإدارة الازمة ووضع تصور أقرب للواقع عن طبيعة وخصوصية الازمة المدرسية بالاشتراك مع المديرين والاداريين في المناطق التعليمية الاخرى. 3- الحاجة لوضع تصور مستقبلي لطبيعة انماط القيادة المدرسية للتعامل مع الازمات بغض النظر عن الجنس او الوصف الوظيفي او المؤهل. لإعطاء الفرصة لكافة المسؤولين حسب نمط الشخصية الاكثر احتكاكا وتعاملا مع الازمة للعمل بحرية بعيداً عن قيود القوانين والأنظمة المفروضة التي تحد من فاعلية القيادة المبدعة. 4- ضرورة توفير مناخ مرن للارتجال الابداعي وورش عمل تحث على ممارسة الإبداع بمختلف أساليبه اثناء حدوث الازمات. 5- تحديد كافة سيناريوهات التعامل مع الازمات المدرسية لكافة فئات العاملين بالمدارس موضوع الدراسة من خلال دورات واجتماعات خارج تطاق ومواعيد العمل الرسمية وفي البيئة المدرسية، وذلك بعقد الدورات الهادفة لمواجهة الازمات والاستفادة من التجارب السابقة في ادارة الازمات المدرسية والاطلاع على كل ما هو جديد في مجال الازمات المدرسية.