الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث تنمية مهارات الخطاب الإقناعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية وذلك من خلال استخدام برنامج قائم على تحليل الأساليب الإنشائية في القرآن الكريم لتنمية مهارات الخطاب الإقناعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري. اقتصر البحث الحالي على فترة تنفيذ البرنامج المقترح وهي فصل دراسي واحد، فقد تم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021م . تناول البحث الخطاب الإقناعي ، مفهومه ،أهمية دراسة الخطاب الإقناعي والدراسات السابقة ، مكوناته ، عناصره ، أنواعه ، القرآن الكريم واستراتيجيات الإقناع, أحوال الخطاب الإقناعي باعتبار أسلوبه , من أساليب الخطاب الإقناعي في القرآن الكريم، الأساليب الإنشائية في القرآن الكريم ، مفهومها ، قسما الإنشاء ، أهمية الأساليب الإنشائية والدراسات السابقة ، أساليب الإنشاء الطلبي ومعانيها في القرآن الكريم ، كيف يمكن التخطيط لموقف تعليمي قائم على تحليل الأساليب الإنشائية لتنمية مهارات الخطاب الإقناعي؟ الأساليب الإنشائية في القرآن الكريم ودورها في تنمية مهارات الخطاب الإقناعي. تناول البحث في هذا الفصل وصفًا للإجراءات الخاصة بالجانب الميداني للبحث من حيث تحديد منهج البحث المستخدم , واختيار عينة البحث , وفرض فروض البحث ، وإعداد أدوات البحث ؛ حيث قام الباحث بإعداد قائمة مهارات الخطاب الإقناعي اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري ،وقام بإعداد اختبار قياس مهارات الخطاب الإقناعي، وتم تطبيق الاختبار القبلي ، وتطبيق البرنامج, وتطبيق الاختبار البعدي و المعالجات الإحصائية واستخلاص النتائج. |