الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة الأزمات التعليمية فى التعليم قبل الجامعى بمصر فى ضوء معايير الشبكة المشتركة للتعليم في حالات الطوارئ والأزمات ( INEE ) ، وإستخدم المنهج الوصفى لملائمته لموضوع الدراسة ، وصُممت إستبانة لجمع البيانات والمعلومات ، وتضمنت الإستبانة ثلاثة محاور وهى : واقع إدارة الأزمات التعليمية بالتعليم قبل الجامعى فى ضوء معايير ( INEE ) ، معوقات إدارة الأزمات التعليمية بالتعليم قبل الجامعى فى ضوء معايير ( INEE ) ، متطلبات إدارة الأزمات التعليمية بالتعليم قبل الجامعى فى ضوء معايير ( INEE ) ، وبلغت عينة الدراسة والتى تم اختيارها عشوائياً ( 388 ) من مديرى الإدارات التعليمية ، ومديرى المدارس ومسئولى إدارة الأزمات ، وتوصلت الدراسة الميدانية إلي مجموعة من النتائج من أهمها : 1- جاءت استجابات عينة الدراسة حول واقع إدارة الأزمات التعليمية فى ضوء معاييرINEE فى محافظة المنيا ما بين ضعيفة ومتوسطة ، وجاء الوزن النسبى للمحور الأول ككل ( 1.73 ) ، وهذا يدل على ضعف ومحدودية توافر معايير INEE فى الإجراءات والعمليات التى تتم فى إدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية . 2- أشارت عينة الدراسة إلى وجود معوقات بدرجة كبيرة تقف عائق أمام تفعيل إدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية بمحافظة المنيا ، حيث جاءت إستجابات عينة الدراسة حول المحور الثانى الخاص ( بمعوقات تطبيق إدارة الأزمات التعليمية فى ضوء معاييرINEE ) مرتفعة وجاء الوزن النسبى للمحور ككل ( 2.51 ) . 3- أشارت عينة الدراسة إلى إحتياج المؤسسات التعليمية الشديد لمجموعة من المتطلبات التنظيمية والفنية والمادية والتشريعية حتى تتمكن من تفعيل إدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية ، ويدل على ذلك إستجابة أفراد العينة المرتفعة لعبارات المحور الثالث ( متطلبات إدارة الأزمات التعليمية فى ضوء معاييرINEE ) وتأكيدهم على أهمية هذه المتطلبات ، ويظهر ذلك فى الوزن النسبى المرتفع للمحور ككل ( 2.62 ) . 4- دلت نتائج اختبار( ت) لدلالة الفروق للمقارنة بين أفراد العينة حسب متغير مكان العمل ( مستوى الإدارة في مراكز المدن، المدرسة) لا توجد فروق دالة طبقا لمتغير مكان العمل ، حيث جاءت الدرجة الكلية لجميع مجالات المحور الأول (واقع إدارة الأزمات التعليمية فى ضوء معاييرINEE ) غير دالة بقيمة دلالة (.507) وقيمة ”ت” (1.136) وهو ما يؤكد أن جميع مجالات المحور إنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بينها. |