Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لمباريات المصارعة الرومانية أولمبياد ريودي جانيرو 2016م /
المؤلف
أبو عبيد ، أحمد السيد عبيد السيد .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد السيد عبيد السيد أبو عبيد
مشرف / أحمد عبد الحميد عمارة
مشرف / محمد بيلي ابراهيم
مناقش / محمد نبوي الاشرم
الموضوع
العاب المنازله - المصارعه.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
220ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
26/8/2019
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - المكتبة المركزية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 127

from 127

المستخلص

أصبح التطور العلمي سمة لما يتصل به من سرعه التقدم وما يطرأ علية من اتجاهات جديدة و أفكار حديثة تؤثر في أسلوبه و نتائجه مما يتيح أفاق جديدة للتعرف على ما هو جديد في مجالات الحياه المختلفة و يعتبر تطويع مجالات التربية البدنية و الرياضية للتطور العلمي أمرا بالغ الضرورة للوصول إلى المستويات العالية في مجالات الانشطة الرياضية عامة .
يذكر ” أحـمـــد زغـلــــول ” ( 2005 م ) : أن القرن العشرين شهد تقدماً علمياً غزا جميع مجالات الحياة ومجال التربية الرياضية بصفة خاصة ، فإرتفع مستوي الأداء فى الأنشطة الرياضية المختلفة بفضل الدراسات والبحوث العلمية للوصول للمستويات العليا و إن التطور الذى حدث في الالعاب الرياضية نتيجة لاستخدام أحدث الوسائل و الأساليب العلمية في التخطيط و التدريب و الإعداد قد أثر على ارتفاع مستوى الأداء في الرياضات . .(3 : 5)
ويضيف ” خالد محمد ” ( 2000م ) أنه أصبحت الرياضة أحد المظاهر الحديثة التي تعكس مظاهر تقدم الدول وحجم رقيها واهتمامها ببناء الإنسان الجديد ، فاللقاءات الدولية العالمية والأولمبية وحتى المحلية منها تعتبر محافل يتجلي فيها مستوي الأداء البدني والمهاري والخططي والتقدم الإنساني فتتوج بذلك جهود علمية لتحقيق هذا الأداء المتميز.(10: 2)
ويشير محمد حسن علاوي (2004 م) أن الإتقان التام للمهارات الحركية من حيث أنه الهدف النهائي لعملية الإعداد المهاري يتأسس عليه الوصول لأعلي المستويات الرياضية فمهما بلغ مستوي الصفات البدنية للفرد ومهما اتصف به من سمات خلقية وإرادية فإنه لن يحقق النتائج المرجوة ما لم يرتبط ذلك كله بالإتقان التام للمهارات الحركية فى نوع النشاط الرياضي الذي يتخصص فيه .(17 : 257)
ويرى الباحث أن المصارعة شأنها شأن باقي الألعاب والرياضات الأخرى حيث تتكون من مجموعة من المهارات والمبادئ الأساسية التي يجب على المصارع معرفتها والتدريب عليها باستمرار والتطوير منها باستخدام الأدوات والنظريات الحديثة فى مجال اللعبة وتبعاً للمتغيرات الفسيولوجية الناتجة عن اختلاف الفروق الفردية بين اللاعبين .
ويوضح مسعد على ، (2001م) أن الإعداد الفني يهدف إلي إتقان المصارع للمهارات الأساسية والحركات التي تتناسب مع قدراته واستعداداته البدنية والوظيفية بحيث يكون قادراً على تنفيذها بنجاح تحت الظروف المتغيرة للمباراة ويجب العمل المستمر والمتصل لتنمية وتطوير الحركات المألوفة فى التدريب من خلال المقاومة المتدرجة وتحت الظروف المختلفة مع التهيئة لها بوسائل متعددة .(18 : 61 ، 62)
يذكر ” أحـمـــد زغـلــــول ” ( 2005 م ) : أن تعتبر المصارعة إحدى الرياضات الفردية التي تناولتها يد التطور من حيث مهاراتها المتنوعة الناتجة عن التفكير الواعي المتجدد لمجتمع رياضه المصارعة . ویعتبر أسلوب تحلیل المباراة نظام متكامل للتقویم أو القیاس سواء للاعب أو الفریق وإذا كان ذلك في المباریات أو التدریب (23: 24 )
ويشير محمد صبحي حسانين ،وأحمد كسري معاني ( 2002م ) أن أسلوب تحليل المباراة أسلوبا تربويا تعليميا لتتبع حالة الفريق و تقدمة حيث يعتمد أولا على توضيح و تحديد القدرات التي يتمتع بها اللاعب و الفريق وبالتالي توضح طرق و إمكان التقدم بأسلوب مدروس وهذا يوفر فرص النجاح و الفوز في المباريات و بالتالي تحقيق الاهداف المحددة للفريق . كما يوفر أسلوب تحليل المباراة الدافعية اللازمة لدى أفراد الفريق و ذلك يوفر الاستمرارية فى التدريب و المحافظة على المستوى و الميل للتقدم فمعرفه اللاعب لمستواه وقدراته الحقيقية و معدلات تقدمة يعتبر دافعا قويا لاستمرار الممارسة و التقدم وبالتالي التفوق المنشود فإذا ما أمكن اللاعب الاطلاع على البيانات التي تسجل عنه فإن ذلك يمثل أحد الدوافع الهامه التي تدفعه إلى تصحيح أخطاؤه و متابعه التقدم وعلى ذلك تلعب الأداة المستخدمة في تحليل المباراة دورا كبيرا في تحديد درجه و موضوعيه التقويم و الملاحظة و الاستمارات تجعل التقويم أميل إلى التقويم الاعتباري في حين يدفع الفيلم السينمائي أو الفيديو و التحليل الإحصائي إلى التقويم الموضوعي . ( 48,47:19)
ويشير ” محمد حسن علاوي ” (2004 م) أنه يمكن استخدام الآلات مثل الآلات التصوير و الآت التسجيل حتى يمكن تسجيل الأحداث و الوقائع بصورة دقيقه الأمر الذى يسمح بمراجعتها و دراستها في أي وقت (75:17)
ويضيف كل من ” محمد صبحي حسانين ،وأحمد كسري معاني ” ( 2002 م )أن الأداة المستخدمة في تحليل المباريات تلعب دورا كبيرا في تحديد موضوعية التحليل , فالملاحظة و الاستمارات تعد من أساليب التحليل الاعتباري أما الفيلم السينمائية و الفيديو و التحليل الإحصائي فهى من الأساليب التحليل الموضوعي . ( 47:19)
ويشير Thomas, A ” ( 2000م ) : إلى أنه يمكن تحليل المهارات للمصارعة من زوايا مختلفة إلا أن تحليلها من زوايا الفاعلية يمكننا من فهم جوهرها و المبادئ التعليمية لتنميتها وصقلها ويتصف المستوى التكنيكي العالي بالنوعية الجيدة لتأدية المهارات التكنيكية في ظروف المباراة الصعبة . (14:38)
ثانياً: مشكلة البحث :-
من خلال ممارسه الباحث لرياضة المصارعه الرومانية كالاعب و أيضا من خلال عمل الباحث فى مجال التدريب فى مصر فى الانديه الرياضية ومراكز الشباب و متابعه المصارعه العالمية وكذلك المصريه فقد وجد فى الفترة الاخيرة قله أداء بعض اللاعبين المصريين للمهارات الفنيه وكذا إذا تم أدائها لا تسفر عن إحراز نقاط أو تحقيق مكاسب منها كما لاحظ الباجث من خلال متابعه العديد من البطولات العالمية إعتماد الاعبين المصريين الكلى على القوة العضلية وأحراز النقاط عن طريق خطأ الغير أو إخراج المنافس خارج منطقة الصراع دون محاوله منهم لتنفيذ المهارات الحركيه التى تم التدريب عليها خلال الخطة التدريبية كما لاحظ الباحث أن بعض المدربين يقوموا بتدريب الاعبين على المهارات الهجوميه و الدفاعية دون التركيز على المهارات الاكثر فاعلية على نتائج المباريات وذلك لعدم معرفتهم بأهم المهارات التى استخدمت فى البطولات الكبيرة و التى ساهمت فى فوز الاعبين و الحصول على المراكز المتقدمه وليس لديهم المعرفة الكاملة بالمدارس المصارعة كـ (المدرسة الشرقية – المدرسة الغربية – الإتحاد الاوروبى – جنوب إفريقا - عرب ) ومميزات كل مدرسة واسلوبها و نقاط القوة و الضعف ..
ومن هذا المنطلق السابق تبلورت فكرة هذا البحث و التى ترمى إلى تحليل المباريات البطوله الاولمبيه بريودى جانيرو 2016م و الامر الذى يترتب عليه الارتقاء بالمستوى المهارى للاعبين بما يواكب المستوى الأولمبى وهذا ما دعى الباحث إلى تحليل إحدى البطولات الأولمبية الاخيرة وهى أعلى مستوى رياضى فى العالم من النواحى المهاريه .
ثالثا : أهداف البحث :-
يهدف هذا البحث من خلال تحليل مباريات المصارعين المشاركين فى الدورة الاولمبية بريودي جانيرو 2016م في أوضاع الصراع المختلفة ( الصراع من أعلى – الصراع من أسفل- الاجلاس ) للتعرف على الاتي :-
مجموعات المهارات الفنية في أوضاع الصراع المختلفة ( الصراع من أعلى – الصراع من أسفل- الاجلاس ) الأكثر استخداما و فاعلية للأوزان المختلفة ( الخفيفة – المتوسطة – الثقيلة ) بأولمبياد ريودي جانيرو 2016م في رياضه المصارعة الرومانية .
الفروق بين المصارعين الفائزين و المهزومين فى مجموعات المهارات الفنية في أوضاع الصراع المختلفة ( الصراع من أعلى – الصراع من أسفل - الاجلاس ) الاكثر استخداما وفاعلية بأولمبياد ريودي جانيرو 2016م في رياضه المصارعة الرومانية .
الفروق بين المصارعين الفائزين و المهزومين فى مجموعات المهارات الفنية فى أوضاع الصراع المختلفة ( الصراع من أعلى – الصراع من أسفل - الإجلاس ) الاكثر استخداما وفاعلية تبعا للأوزان المختلفة ( الخفيفة – المتوسطة – الثقيلة ) بأولمبياد ريودي جانيرو 2016م فى رياضه المصارعة الرومانية .

ثالثا : تساؤلات الباحث :-
يحاول الباحث من خلال تحليل مباريات المصارعين المشاركين بالدورة الأولمبية بريودي جانيرو 2016م الإجابة على التساؤلات الاتية :-
1- ماهي المهارات الفنية في أوضاع الصراع المختلفة ( الصراع من أعلى – الصراع من أسفل - الإجلاس ) الأكثر استخداما بأولمبياد ريودى جانيرو 2016م فى رياضه المصارعة الرومانية
2- ماهي المهارات الفنية الأكثر فاعلية للأوزان المختلفة ( الخفيفة – المتوسطة – الثقيلة ) بأولمبياد ريودي جانيرو 2016م في رياضه المصارعة الرومانية .
3- هل توجد فروق داله إحصائيا بين المصارعين الفائزين و المهزومين فى مجموعات المهارات الفنية في أوضاع الصراع المختلفة ( الصراع من أعلى – الصراع من أسفل - الإجلاس ) الاكثر استخداما وفاعلية بأولمبياد ريودى جانيرو 2016م فى رياضه المصارعة الرومانية .
4- هل توجد فروق داله إحصائيا بين المصارعين الفائزين و المهزومين فى مجموعات المهارات الفنية في أوضاع الصراع المختلفة ( الصراع من أعلى – الصراع من أسفل - الإجلاس ) الاكثر استخداما وفاعلية تبعا للأوزان المختلفة ( الخفيفة – المتوسطة – الثقيلة ) بأولمبياد ريودي جانيرو 2016م في رياضه المصارعة الرومانية .

رابعا : المصطلحات المستخدمة فى البحث :-
- التحليل :
هى الوسيلة المنطقية التى يجرى بمقتضاها تناول الظاهرة موضوع الدراسة كما لو كانت مقسمة إلى أجزاء أو عناصر أساسية مؤلفة لها حيث تبحث هذه الأجزاء كل على حدة لفهم أعمق للظاهرة ككل . ( 15 : 2 )
2- التحليل فى المجال الرياضى :
هو أحد الأساليب المتكاملة للتقويم حيث يمكن عن طريقه تقدير قيمة الأداء الذى يقوم به اللاعب أو الفريق ، وكذلك إصدار أحكام على هذه القيمة فى ضوء اعتبارات ومعايير محددة . (47:20)
- المهارات الاكثر استخداما :-
هى المهارات الاكثر تكرارا خلال المباريات بغض النظر عن إنها أدت إلى إحراز نقطة أولم تحرز . ( 1 : 5 ).
2- المهارات الاكثر فاعلية :-
هى المهارات التى تؤدى إلى إحراز نقطة أو نقاط تصل احيانا إلى مايسمى بالتفوق الفنى الذى يؤدى إلى أنهاء الجولة حتى لو لم ينتهى زمنها القانونى 0( 1: 5).
3- الصراع عاليا :-
هوعبارة عن مجموعات من المهارات تؤدى من الوضع وقوفا بغرض السيطرة على اللاعب المنافس وطرحة أرضا أوتثبيت الاكتاف 0 ( 1 : 5 ).
4- الاجلاس :-
هوعبارة عن مجموعة من المهارات تؤدى بغرض الانتقال بالمنافس من وضع الصراع عاليا إلى وضع الصراع أرضا0 ( 1 : 5 ).
5- الصراع أرضا :-
هو عبارة عن مجموعات من المهارات تؤدى من الوضع أرضا بغرض إقلاب المنافس لتثبيت الكتفين أو إحراز نقاط 0( 1 : 5 ).
أولاً: منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج الوصفى ( تحليل المحتوى ) لملائمة لطبيعة هذا البحث و أهدافها لأنه يعتمد على وصف ما هو كائن بالفعل وتفسيره و الاهتمام بتحديد العلاقات بين الوقائع والاحداث .
ثانياً:مجتمع وعينة البحث:
أشتمل مجتمع البحث على عدد جميع مباريات المصارعين المشاركين في بطولة أولمبياد ريودي جانيرو للمصارعة الرومانية 2016 م بالبرازيل وبلغ عدد مباريات البطولة (136) مباراة وتمثل جميع أدوار البطولة و أوزان المصارعين المختلفة وهى (130,98,85,75,66,59) للمصارعة الرومانية .و تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مباريات مجتمع البحث حيث بلغت عينة البحث (133) مباراة بنسبة مئوية (97.79%) من مجموع مباريات البطولة
ثالثا :أدوات ووسائل جمع البيانات:-
1- استخدم الباحث الادوات الأتية /
- جهاز حاسب ألي لنقل جميع المباريات علية لعرضها و تحليلها
- أقراص صلبة محمل عليها بطولة أولمبياد ريودي جانيرو 2016م وتم نقل مقاطع الفيديو من الاقراص لجهاز الحاسب الألى لعرضها
2- وسائل جمع البيانات
- استمارة تسجيل نقاط اللاعبين بالبطولة ” إعداد الباحث ”
- استمارة تحليل المباريات للمصارعين المشاركين بأولمبياد ريودى جانيرو 2016م للمهارات الفنية في أوضاع الصراع المختلفة ( من أعلى – من أسفل ) ” إعداد الباحث ”

رابعا : المعاملات العلمية لاستمارة جمع البيانات :-
1- صدق الاستمارة :-
تم عرض الاستمارة على (5) من الخبراء في مجال المصارعة لاستطلاع رأيهم حول مدى ملائمة الاستمارة لأهداف البحث وتساؤلاته و جاءت الاجابة بالموافقة بنسبة مئوية 100% ومن ثم تم توصل الباحث للشكل النهائي للاستمارة .
وبناء على استطلاع راي الخبراء تم إجراء بعض التعديلات على النموذج الاولى للاستمارة جمع و تسجيل البيانات حتى تمكن الباحث للوصول للشكل النهائي للاستمارة الذى يتميز بالبساطة و اتاحة امكانية افضل لمتابعه كافة المهارات الفنية التي يقوم بها كل مصارع .
خامسا :الدراسات الاستطلاعية:-
قام الباحث بالدراسة الاستطلاعية من الفترة 22/3/2017 م الى لفترة 22/4/2017 م وذلك بالاطلاع على المراجع العلمية والابحاث المرتبطة والمشابهة بغرض الاستفادة منها ثم قام الباحث بإجراء المقابلات الشخصية وبتصميم استمارات استبيان لاستطلاع رأي الخبراء المتخصصين في مجال التربية الرياضية والتربويين والمدربيين في مجال المصارعة حول:
- التعرف على مدى صلاحية استمارة التسجيل وسهولة استخدامها .
- دراسة استطلاعية اشتملت على عدد 5 مباريات من بطولة أولمبياد ريودي جانيرو 2016م
- رصد لأهم الصعوبات التي قد تواجه الباحث أثناء التحليل.


خامسا :تاريخ الدراسة الاساسية:-
بعد قيام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية وما ألت إلية من نتائج فقد قام بتسجيل مباريات بطولة أولمبياد ريودي جانيرو للمصارعة الرومانية 2016م و المقامة خلال الفترة من 5-8-2016 حتى 21-8-2016م بمدينة ريودي جانيرو بالبرازيل حيث قام الباحث بعرض المباريات المسجلة على الاقراص الصلبة ونسخها على جهاز الحاسب الألى باستخدام أساليب العرض المختلفة سواء العادية أو البطيئة ثم قام الباحث بنقل ما قام بتحليله إلى الاستمارة لتوزيع البيانات ثم قام بجمع وتبويب ما توصل إلية من بيانات تمهيدا للمعالجة الإحصائية .
سابعا : المعالجات الإحصائية:-
في ضوء التساؤلات و الاهداف استخدم الباحث المعالجات الإحصائية الاتية :
- المتوسط الحسابي - نسبة الاتفاق
- النسبة المئوية - الانحراف المعياري
- اختبار( كا2 )