Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية التعبير الحركي في تسهيل استيعاب بعض المفاهيم الموسيقية لطفل المرحلة الابتدائية /
المؤلف
شريف، أسماء فتحي شعيب.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء فتحي شعيب شريف
مشرف / هانى شحته إبراهيم
مشرف / عاصم مهدى عبد العزيز
مناقش / عصمت محمود بدوي
مناقش / هيام علي سليمان النجار
الموضوع
المفاهيم الموسيقية. التعبير الحركي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
126 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/9/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

للموسيقي عامة تأثير ملموس على النفس والأحاسيس البشرية فهي تنقل الإنسان من حال إلى حال وتجعله أكثر صفاءً وأقدر على الإنصات والفهم وهى وسيلة اجتماعية وتربوية ذات مستوى رفيع ولها دور ملموس في تنمية الحس والإدراك . الحركة وسيلة من وسائل التعبير يستخدمها الإنسان للتعبير عن رغبته وهي غريزة فطرية موجودة منذ الولادة، فعن طريق الحركة تكون لدي الفرد تدريجياً التعبير الايقاعي للشد والإرتخاء من خلال التجارب بين القوة الذاتية الكافئة لديه وبين ما يواجهه من مقاومات بالبيئة المحيطة به كما انه لها دوراً إيجابياً في تنشيط القلب والعقل والجسم , والايقاع الحركي ذو أهمية ضرورية ليس في تدريب السمع واكتساب الأداء الصحيح ولكنه فاق ذلك الي تفهم القوالب والصيغ الموسيقية والأحساس بالتعبير الموسيقي من خلال التعبير الحركي.
والتعبير الحركي هو فن تحريك الجسم بطريقة ايقاعية , ولكنه ليس هو في الرفض لما يتصور البعض بل هو أعم وأشمل من ذلك فالحركة التعبيرية تستخدم وتفيد في توصيل معلومة نود أن تكون الأوضح ما أمكن هذا الحركات تلجأ إليها لكي تعزز أقوالنا أو تمدها بالصورة لكي تحل محلها لذا ينبغي أن تكون واضحة وجلية وبلاغموض أولبس. وتعد فترة الطفولة من أهم الفترات في تكوين شخصية الطفل إذ تعد مرحلة تكوين وإعداد ترسم فيها ملامح شخصية الطفل مستقبليا”.
الفصل الأول ويتضمن
المبحث الأول : ” مشكلة البحث ”
مشكلة البحث :
من خلال عمل الباحثة ببعض مدارس التربية والتعليم في مرحلة التعليم الأساسي لاحظت وجود قصور لدى بعض الطلاب فى فهم واستيعاب بعض المفاهيم الموسيقية مما دعى إلى التفكير فى ايجاد طريقة جديدة موشوقة وجاذبة للطفل تمكنه من فهم واستيعاب المفاهيم الموسيقية بطريقة بسيطة وسلسة ومن هنا بدأ التفكير فى استخدام التعبيرالحركي كوسيلة مساعدة فاعلة وجاذبة لتوصيل بعض المفاهيم الموسيقية لطفل هذه المرحلة خاصة وأن طفل هذه المرحلة يتميز بالنمو الحركى والاجتماعى.
هدف البحث :
•تسهيل استيعاب بعض المفاهيم الموسيقية لطفل المرحلة الإبتدائية من خلال التعبير الحركي .
أهمية البحث :
ترجع أهمية البحث الي تنمية المهارات الموسيقية لدي طلاب المرحلة الابتدائية مما يسهل في نشأت طالب موسيقي لديه القدرة علي الابتكار والتجديد.
فروض البحث :
1.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الإختبار القبلي بعدي في بند الإيقاع .
2.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الإختبار القبلي بعدي في بند اللحن .
3.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الإختبار القبلي بعدي في بند القراءة الصولفائية .
حدود البحث :
-المكانية : مدرسة المنشأة الكبرى الإبتدائية رقم (2)
-الزمانية : السنة الدراسية 2019 / 2020 م
-البشرية : طلاب الصف الثالث الابتدائي المدرسة المنشأة الكبرى الابتدائية رقم(2)
إجراءات البحث :
-منهج البحث :
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي الذى يمثل أدق أنواع البحوث العلمية التى يمكن أن تؤثر على العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع من خلال التجربة حيث يرتبط بقانون المتغير الواحد وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى القائم على المجموعات المتكافئة وهى عبارة عن مجموعتان (ضابطة وتجريبية ) يتم اختيارهما عشوائياً من مجتمع البحث ، ثم تطبيق البرنامج التجريبى على المجموعة التجريبية فقط وبالنهاية يتم تطبيق الإختبار البعدى على المجموعتين معاً لمعرفة نتائج التجربة الميدانية.
-عينة البحث :
مجموعة عشوائية من طلاب الصف الثالث الابتدائي وعددهم 16 تلميذاً وتلميذة.
أدوات البحث :
-منهج التربية الموسيقية لطلاب الصف الثالث الابتدائي .
-البرنامج المعد من الباحثة .
-استمارة استطلاع رأي الخبراء في البرنامج المعد من قبل الباحثة .
مصطلحات البحث :
-التعبير الحركي :
هو الفن المتكامل الذي يعتبر جزءاً هاماً مكملاً لطريقة دالكروز للإيقاع الحركي إذ يمكن للطالب أن يعبر عن أنواع الموسيقي , ويظهر خصائصها عن طريق الحركة في شكل ألعاب موسيقية وتشكيلات فردية أو جماعية , فما هو في الواقع الإ عبارة عن تحليل موسيقي عن طريق الحركة
-مفهوم الإيقاع الحركي :
هو العلم الذي يهدف الي إعطاء الدراس القدرة علي الإحساس والفهم بمكونات الموسيقي عن طريق الحركة الجسمية وهو يتطلب مهارات تساعد الفرد علي التعبير اللاشعوري الكامن فى نفسه.
المبحث الثاني : ” الدراسات السابقة ”
قامت الباحثة بجمع كل الدراسات السابقة التي استفادت منها في الدراسة الحالية وانقسمت إلي محورين :
المحور الأول : دراسات سابقة تناولت الإيقاع الحركي.
المحور الثاني : دراسات سابقة تناولت التعبير الحركي .
الفصل الثاني : الإطار النظري ويشمل علي مباحث تم عرضها كالآتي :
1-المبحث الأول الحركة :
ويشمل : مقدمة – بعض تعريفات للحركة – دواعي الحركة – أهمية الحركة – أنواع الحركة – تصنيف الحركة – الأهداف التربوية في الميدان التربوي – تصنيف ديف للأهداف التربوية للحركة – علاقة الحركة بالموسيقي .
2-المبحث الثاني الإيقاع :
ويشمل مقدمة - بعض تعريفات للإيقاع – الإيقاع في الموسيقي – عناصر الإيقاع .
3- المبحث الثالث الإيقاع الحركي :
ويشمل تعريف الإيقاع الحركي – أهداف الإيقاع الحركي .
4-المبحث الرابع التعبير الحركي :
ويشمل بعض تعريفات التعبير الحركي – أهداف التعبير الحركي لدالكروز – تدريبات حركية تعبيرية لستراس برج – تطور التعبير الحركي – التعبير الحركي والعلاج النفسي .
5-المبحث الخامس المرحلة الإبتدائية :
مقدمة - تعريف طفل المرحلة الإبتدائية - خصائص نمو مرحلة الطفولة المتأخرة .
6-المبحث السادس التربية الموسيقية :
وتشمل مقدمة – الأهداف العامة للتربية الموسيقية .
7-المبحث السابع المفاهيم الموسيقية :
وتشمل بعض تعريفات المفهوم الموسيقي – تعريف تعلم المفاهيم – المفاهيم المكونة لعناصر الموسيقية – تعريف الغناء وأهدافه النشيد وأغنية الأطفال وأهدافه التربوية وخصائصه – معني التذوق – التذوق الموسيقي – أهمية التذوق الموسيقي .
8-المبحث الثامن القصة الموسيقية الحركية :
ويشمل مقدمة – أهداف القصة الموسيقية الحركية للطفل – أنواع القصص الموسيقية الحركية – آلات الباند – أهداف العزف علي آلات الباند .
الفصل الثالث : الدراسة الميدانية
قامت الباحثة في هذا الفصل بعرض جميع الإجراءات الفعلية التي قام عليها هذا البحث والمتمثلة في :
تختار الباحثة مجموعة عشوائية مكونة من ( 16) تلميذاً وتلميذة من طلاب الصف الثالث الابتدائي بمدرسة المنشأة الكبري بمدينة كفر شكر محافظة القليوبية للعام الدراسي (2019 – 2020م ) والذين يترواح أعمارهم بين ( 9- 10 ) سنوات حيث يتم تقسيمهم إلي مجموعتين (ثمانية تلميذات للمجموعة الضابطة وثمانية تلاميذ للمجموعة التجريبية) .
الفصل الرابع : نتائج البحث ( عرضها وتحليلها وتفسيرها )
-نتائج الدراسة وعرضها .
-تحليل النتا ئج وتفسيرها
-التوصيات والمقترحات