Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين الخامة والتقنية في مجال أشغال المعادن والإفادة منها في
أستحداث مشغولة معدنية مستلهمة من الفن المصري الحديث/
المؤلف
عبد الرازق، مصطفى اخمد عمر.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى أحمد عمر عبدالرازق
مشرف / محمد جلال
مناقش / وجدي رفعت
مناقش / محمد ثابت
الموضوع
معادن - الفن المصرى الحديث.
تاريخ النشر
2021 .
عدد الصفحات
127 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
الناشر
تاريخ الإجازة
21/6/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 130

from 130

المستخلص

مستخلص البحث بالغة العربية
العلاقةبينالخامةوالتقنيةفيمجالأشغالالمعادنوالإفادةمنهافيإستحداثمشغولةمعدنيةمستلهمةمنالفنالمصريالحديث
كان لتعاقب العصور مظاهر متعددة تميزها عن غيرها فى تنوع الزخارف نتيجة تنوعها الفكري والثقافي، فالخامة والشكل والتعبير جوهر الفكرة الفنية وتظهرها المعالجات والتقنيات التى يستخدمها الفنان.يعتمد التكوين على كيفية صياغة هذه العناصر والتي تتوقفعلى قدرة الفنان في تقدير دور كل عنصر منها، وتتجلى قدرة الفنان المبدع وخبرته في التعرف علي خواصالخامات المختلفة وفهم الإمكانات التشكيلية لكل منها، وأن الفن المصرى الحديث زاخر بالقيم الجمالية والتعبيرية وتظهرها قدرات الفنان بتوظيف التقنيات المختلفة.الكشف عن القيم الجماليه الناتجه من علاقه الخامه بالتقنيه، توظيف الإمكانات التشكيليه للخامه والتقنيه في عمل مشغوله معدنيه مستلهمه من الفن المصري الحديث، القاء المزيد من الضوء علي جماليات الفن المصري الحديث من فتره الرواد حتي الان للافاده منها.التأكيد علي اندماج مجالات الفنون للارتقاء بالمستوي الجمالي والمضمون التعبيري للمشغوله المعدنيه.الطبيعه هي المصدر الأول الذي استمد منه الانسان في انتاجه الفني، استجابه الخامه للاتجاهات الفنيه الحديثه لايقتصر علي طبيعة الخامه بل إن الخامه من أهم المصادر الابداعيه التي تلهم الفنان بتشكيلها لقطع فنيه متميزه الاهتمام بماديه العمل التشكيلي في تطويع الخامات والتقنيات والأساليب التشكيليه يعطي للتصميم التوافق والتوازن. وإن مجال أشغال المعادن من المجالات الثرية التى تتمتع بالعديد من الأبعاد التقنية نظراً لما تتمتع بع المعادن من خواص ومنها علي سبيل المثال لا الحصر(التطعيم بالمينا - الطرق علي النحاس - النشر والتفريغ -معالجة الأسطح بالمواد الكيميائية – الحفر بحمض كلوريد الحديد.....وغيرها) مما يتيح المجال للإستتفاده من تلك الأبعاد التقنية ومحاولة التجريب لطرح مداخل تجريبية مستحدثة في ضوء الإستفادة من الفن المصري الحديث.
مشكلة البحث :
تتحدد مشكلة البحث في السؤال التالي:
ما إمكانية الإستفادة من خصائص الفن المصرى الحديثكمدخل لإستلهام أبعاد تقنية مستحدثة في المشغولة المعدنية ؟
فرض البحث:
يمكن الإستفادة منخصائص الفن المصري الحديثكمدخل لإستلهام أبعاد تقنية مستحدثة فى المشغولة المعدنية.
كان لتعاقب العصور مظاهر متعددة ميزتها عن غيرها في تنوع الزخارف لتنوعها الفكري والثقافي.
المواد والشكل والتعبير هي جوهر الفكرة الفنية ويتم إظهارها من خلال العلاجات والتقنيات التي يستخدمها الفنان.
يعتمد التكوين على كيفية صياغة هذه العناصر ، والذي يعتمد على قدرة الفنان على تقدير دور كل مكون.
تنعكس قدرة وخبرة الفنان المبدع في تحديد خصائص المواد المختلفة وفهم الإمكانات البلاستيكية لكل منها.
الفن المصري الحديث غني بالقيم الجمالية والتعبيرية ، وقدرات الفنان تثبت ذلك من خلال توظيف تقنيات مختلفة ..
الإفصاح عن القيم الجمالية الناتجة عن العلاقة الخام بالتكنولوجيا ..
توظيف القدرات البلاستيكية للمادة الخام والتكنولوجيا في الأعمال المعدنية المستوحاة من الفن المصري الحديث.
إلقاء مزيد من الضوء على جماليات الفن المصري الحديث من فترة الرواد حتى الآن للاستفادة منه.
التأكيد على دمج مجالات الفنون للارتقاء بالمستوى الجمالي والمحتوى التعبيري للأعمال المعدنية.
الطبيعة هي المصدر الأول الذي يستمد الإنسان منه فنه.
لا تقتصر الاستجابة الأولية للاتجاهات الفنية الحديثة على طبيعة المادة.