الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى رصد واقع دور البحث التربوي في صنع السياسة التعليمية في دولة الكويت من وجهة نظر عينة من صناع السياسة التعليمية في دولة الكويت. كما هدفت الدراسة إلى رصد المعوقات المختلفة لهذا الدور فضلاً عن دراسة مدى اختلاف آراء المشاركين باختلاف عدد من المتغيرات الشخصية (الجنس- عدد سنوات الخبرة - الدرجة العلمية). ولتحقيق هذه الأهداف تمت الاستعانة بمنهج البحث الوصفي التحليلي باستخدام نوعين مختلفين من التصميمات البحثية أولهما تصميم البحث المسحي باستخدام الاستبيان، أما التصميم الثاني فهو التصميم السببي المقارن. ولجمع البيانات التي يتطلبها هذا المنهج البحثي تم إعداد أداة ”استبيان دور البحث التربوي في صنع السياسة التعليمية” والذي قام الباحث بإعداده وتضمن محورين رئيسيين أحدهما لدور البحث التربوي في صنع السياسة التعليمية والآخر لمعوقات الاستفادة من البحث التربوي في صنع السياسة التعليمية. واشتمل المحور الأول على الأبعاد التالية (الأنشطة الاستشارية والتحليلات البحثية- بحوث صنع السياسة – التعاون - بناء القدرات)، بينما اشتمل المحور الثاني على ثلاث مجالات وهي (معوقات متعلقة بصناع السياسة التعليمية- معوقات متعلقة بالباحثين التربويين- معوقات متعلقة بالعلاقة بين الباحثين وصناع السياسة). وتم التحقق من صدق هذه الأداة باستخدام طريقة الصدق الظاهري فضلاً عن تطبيق أداة القياس في دراسة استطلاعية بطريقة إعادة الاختبار للتحقق من الثبات على عينة استطلاعية من غير المشاركين في الدراسة الأصلية. وتم جمع البيانات ميدانياً من عينة قوامها 112 من صناع السياسة والقيادات في وزارة التربية والإدارات التعليمية التابعة لها في محافظات دولة الكويت المختلفة. ولتحليل البيانات إحصائياً تم استخدام أساليب الإحصاء الوصفي ممثلةً في حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب فضلاً عن استخدام اختبار ”ت” لدلالة الفروق بين متوسطي عينتين مستقلتين للكشف عن مدى اختلاف آراء المشاركين باختلاف متغيراتهم الشخصية. وأسفرت الدراسة عن تحقق دور البحث التربوي في صنع السياسة التعليمية بدرجة إجمالية منخفضة وكذلك في الأبعاد الفرعية (الأنشطة الاستشارية والتحليلات البحثية- بحوث صنع السياسة – التعاون - بناء القدرات). وجاءت حدة معوقات دور البحث التربوي في صنع السياسة التعليمية بالمجمل بدرجة ”مرتفعة” ونفس الأمر بالنسبة للمجالات الفرعية (المعوقات المتعلقة بصناع السياسة التعليمية- المعوقات المتعلقة بالباحثين التربويين- المعوقات المتعلقة بالعلاقة بين الباحثين وصناع السياسة). وفي ضوء ذلك, تمت التوصية بالعمل على تبني عقد مؤتمرات وطنية دورية تضم صناع السياسة التعليمية وباحثين تربويين من مختلف التخصصات لمزيداً من تقوية أواصر التعاون بين الباحثين والممارسين. كما تم اقتراح إجراء دراسة تحليلية لوثائق السياسات التعليمية في الكويت من حيث مدى استرشادها بنتائج البحوث التربوية التي تتم في كلية التربية. |