Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية التلمذة المعرفية في تنمية حب الاستطلاع العلمي والتفكير التباعدي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية =
المؤلف
الشافعي، ندى مرزوق عبدالمنعم.
هيئة الاعداد
باحث / ندى مرزوق عبدالمنعم الشافعي
مشرف / علي محي الدين راشد
مشرف / أماني أحمد المحمدي حسنين
مشرف / أماني أحمد المحمدي حسنين
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
267، 12 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

أهداف البحث: Aims of the Research
هدف هذا البحث إلى:
1- تحديد الإستراتيجيات وطرق التعليم والتعلم القائمة على نظرية التلمذة المعرفية.
2- قياس فاعلية بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية التلمذة المعرفية في تنمية حب الاستطلاع العلمي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.
3- قياس فاعلية بعض الإستراتيجيات القائمة علي نظرية التلمذة المعرفية في تنمية التفكير التباعدي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية .
أهمية البحث Significance of the Research
قد يسهم هذا البحث فيما يلي :
1- تقديم دليل معلم ودليل تلميذ مصمم وفق نظرية التلمذة المعرفية يمكن أن يستفيد به المعلمون و الباحثون في كيفية تصميم بيئات تعليمية بإستخدام هذه النظرية.
2- تقديم مقياس لحب الإستطلاع العلمي يستفيد به المعلمون أوالباحثون في قياس مدى تنمية أبعاد حب الإستطلاع العلمي.
3- تقديم مقياس للتفكير التباعدي يستفيد به المعلمون أوالباحثون في قياس مدى تنمية مهارات التفكير التباعدي.
حدود البحث: ( Delimitations of the Research )
اقتصر البحث على الحدود الآتية:
1- عينة عشوائية (تجريبية وضابطة) من تلميذات مدرسة طلائع جابر الأنصاري بإدارة الزيتون التعليمية بمحافظة القاهرة .
2- أبعاد حب الاستطلاع العلمي التي يمكن تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وهي: ( الجدة ، التعقيد ، الدهشة ، المثابرة ).
3- مهارات التفكير التباعدي التي يمكن تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وهي: (الطلاقة، المرونة، الأصالة).
4- تم اختيار وحدة ”التكيف والتنوع في الكائنات الحية” من كتاب العلوم المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادي في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019 / 2020م وذلك في ضوء مبادئ نظرية التلمذة المعرفية.
مواد المعالجة التجريبية وأداتا البحث:
Experimental Materials & Instruments of the Research:
مواد المعالجة التجريبية، وتضمنت ما يلي:
1- إعداد كتاب التلميذ للوحدة التجريبية في ضوء مبادئ نظرية التلمذة المعرفية (إعداد الباحثة).
2- إعداد دليل المعلم للوحدة التجريبية (إعداد الباحثة).
أداتا البحث :
1- إعداد مقياس حب الاستطلاع العلمي في مادة العلوم لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي ( إعداد الباحثة ).
2- إعداد مقياس مهارات للتفكير التباعدي في مادة العلوم لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي ( إعداد الباحثة ).
منهج البحث: Research Methodology
تعتمد هذه الدراسة على منهجين من مناهج البحث، هما :
1- المنهج الوصفي التحليلي :
ويتضمن الإجراءات التي تتعلق بالجانب المعرفي للبحث ، وذلك في جزء خاص بالفحص والدراسة النظرية للأدبيات والبحوث والدراسات السابقة لمجموعة من المحاور العلمية التي يتضمنها البحث بهدف بناء الأسس المعرفية العلمية الرئيسة للبحث .
2- المنهج شبه التجريبي :
وذلك في الجزء الخاص بالجانب التطبيقي بالبحث بهدف تعرف فاعلية بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية التلمذة المعرفية في تدريس العلوم لتنمية حب الاستطلاع العلمي والتفكير التباعدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
التصميم التجريبي The Experimental Design
اعتمد البحث على استخدام تصميم المجموعة التجريبية والضابطة مع التطبيق القبلي والبعدي لمقياسي حب الاستطلاع العلمي والتفكير التباعدي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
تضمن البحث المتغيرات الأتية:
1) المتغير المستقل : بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية التلمذة المعرفية .
2) المتغيران التابعان:
أ – حب الاستطلاع العلمي.
ب- التفكير التباعدي.
إجراءات البحث: ( Procedures of the Research )
للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فروضه اتبعت الباحثة الإجراءات التالية :-
أولًا: الفحص والدراسة النظرية للأدبيات والبحوث السابقة لمجموعة المحاور العلمية التي اشتمل عليها البحث، وهي كما يلي:
1-بعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية التلمذة المعرفية.
2- حب الاستطلاع العلمي.
3- التفكير التباعدي.
4- العلاقة بين حب الاستطلاع العلمي والتفكير التباعدي.
5- سمات تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ثانيًا: إعداد مواد المعالجة التجريبية وأداتي البحث التي اشتملت على:
1- إعداد كتاب التلميذ للوحدة التجريبية والمعد وفقًا لبعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية التلمذة المعرفية, وعرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين لضبطه (إعداد الباحثة).
2- إعداد دليل المعلم للوحدة التجريبية وفقًا لبعض الإستراتيجيات القائمة على نظرية التلمذة المعرفية للاسترشاد به عند التطبيق وعرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين لضبطه ( إعداد الباحثة ) .
3- إعداد مقياس مهارات التفكير التباعدي وعرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين لضبطه والتأكد من صدقه وثباته ( إعداد الباحثة ) .
4- إعداد مقياس حب الاستطلاع العلمي وعرضه على مجموعة من الخبراء المتخصصين لضبطه والتأكد من صدقه وثباته ( إعداد الباحثة ) .