Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإمكانات التشكيلية للتوليف بين الجلود الطبيعية وأجزاء من المشط الخشبي لاستحداث مشغولات فنية/
المؤلف
احمد،قمر محمد شحاته
هيئة الاعداد
باحث / قمر محمد شحاته أحمد
مشرف / جمعه حسين عبدالجواد
مشرف / أشرف أحمد العيسوي
مشرف / أشرف أحمد العيسوي
الموضوع
الجلود المشط الخشبى
عدد الصفحات
195ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
14/9/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

بدأ بتناول الخلفية العامة عن التراث وضرورة التوجة للتراث للكشف عن أسسه الفنية وما يتسم به من قيم جمالية ومتغيرات تقنية ودراسة وفهم طبيعة البيئة التى ظهرت فيها الأمشاط الخشبية ويعد المشط الخشبى أحد الأدوات المستخدمة فى الزينة على مر العصور وعليه تحدد التساؤل كيف يمكن استحداث مشغولات فنية قائمة على التوليف بين الجلود الطبيعية وأجزاء من المشط الخشبى وإلى أى مدى يثرى التوليف بين الجلود الطبيعية وأجزاء من المشط الخشبى المشغولة بالقيم الفنية والجمالية ؟ ثم تناول فرضى البحث وهما يمكن استحداث مشغولات فنية قائمة على التوليف بين الجلود الطبيعية وأجزاء من المشط الخشبى والتوليف بينهما يسهم فى إيجاد علاقات تشكيلية جمالية تثرى المشغولة بالقيم الفنية . وتناول أهداف البحث من حيث الوصول إلى صياغات تشكيلية جديدة من خلال الستفادة من القيمه الفنية للمشط الخشبى والكشف عن مداخل تجريبية للتوليف بين المشط الخشبى والجلود الطبيعية والجمع بين تقنيات الجلود والأخشاب كما تناول الفصل الأهمية والحدود ومنهجية البحث والأطارالنظرىوالتطبيقى ومصطلحات البحث والدراسات المرتبطة .
الفصل الثانى:
تناول هذا الفصل المشط الخشبىوتطورةالشكلى عبر العصور المختلفة فى بداية عصر ما قبل الأسرات والمشط فى الفترة الفرعونية والمشط فى الفن القبطى والمشط فى الفن الإسلامى والمشط فى الفن الإفريقى وتناول الخامة وتعريفها والخامة وارتباطها بعناصر العمل الفنى .
الفصل الثالث :
تناول الفصل التصميم وعناصر العمل الفنى (التصميم ومفهومه الجمالى) ودور العناصر البنائية فى تصميم العمل الفنى مثل النقطه والخط والمساحة والقيم الفنية لبناء العمل الفنى مثل الوحدة والإتزان والإيقاع والإنسجام والعلاقات الشكلية للتصميمات فى المشغولة الفنية والأساليب التشكيلية والتقنيات الخاصة بخامة الجلد الطبيعى وهى ( التلوين- التطريز-التدكيك- التضفير - اسلوب الظلال على الجلد - الإضافة - الجدل - النسج _ التطعيم أو التفريغ - اسلوب الحرق - الشربات - الضغط والتنقيب ) كما تناول تقنيات الأخشاب ونشأة فن التوليف واساليب التوليف وأنواع التوليف وفق الخامات والتوليف عن طريق الإدراك الحسى والتوليف عبر العصور .
الفصل الرابع :
كان من ناتج الدراسة للمشط الخشبى وتطوره الشكلى عبر العصور المختلفة من عصر ما قبل الأسرات حتى العصر الحديث والاستفادة من معرفة الخصائص والمعطيات التشكيلية لخامة الجلد وأهم الأساليب والتقنيات للتوصل إلى مجموعة من الحلول لمشغولات فنية مستحدثة يتحقق من خلال ذلك التوليف بين الجلد والمشط الخشبى حيث يأتى الهدف من التطبيق إستحداث مشغولات فنية مبتكرة نتيجة للتوليف بين الإسلوبين وعلى هذا اختص هذا الفصل بالجانب التطبيقى القائم على مجموعة من التطبيقات العملية والهدف منها والخامات المستخدمهفى التجربة والتقنيات ومعايير تحليل التجربة (الشكل - اسم العمل - الخامات –الأدوات- التقنيات - وصف العمل - التحليل الفنى )