Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفــــــــــاعل بين أســــــــاليب عرض المحتـــوى وأنمــــــــاط الدعــم الإلكـتروني في بيئة التعلم المنتشر وأثره على تنمية مهارات تصميم وإنتاج واجهات التفاعل للمقررات الإلكترونية لدي طلاب الدراسات العليا/
المؤلف
والي، رشــــــــا علي عبدالعظيــــم الســـــيــــد.
هيئة الاعداد
مشرف / عبد العزيز طلبة عبد الحميد
مشرف / إسماعيل محمد إسماعيل ‏حسن
مشرف / منار حامد عبدالله
مشرف / منار حامد عبدالله
الموضوع
التعليم الإلكتروني التعليم
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
440ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

في ظل التقدم والتطور السريع التي وصلت إليه تكنولوجيا التعلم الإلكتروني، ثم انتقلت سريعاً على تكنولوجيا التعلم المتنقل، وها هي تتجه بقوة نحو تكنولوجيا تعليم إلكتروني جديدة، هي التعلم المنتشر Ubiquitous Learningالذي يعتمد علي تكنولوجيا (الانتشار وجود الشئ في كل مكان)، والدور الأساسي لهذه التكنولوجيا هو إنشاء بيئة تعلم منتشر الذي يتيح لأي شخص أن يتعلم في أي مكان وفي أي وقت، بحيث تسمح للطلاب تصميم وإنتاج واجهات التفاعل للمقررات الإلكترونية، كما تتيح فرصة لتبادل المعارف والآراء والخبرات، وبما أن توظيف الانترنت في العملية التعليمة أصبح أمراً ضرورياَ لما له من آثار ايجابية على عمليتي التعليم والتعلم، بالإضافة إلى توظيف أساليب عرض المحتوي وأنماط الدعم الإلكتروني داخل بيئة التعلم المنتشر ساعد على تقديم المحتوي ودعمه للارتقاء بالعملية التعليمة وجودة المنتج النهائي لواجهات التفاعل للمقررات الإلكترونية.
مشكلة البحث:
تمثلت مشكلة البحث الحالى في وجود قصور وتدني في مهارات تصميم واجهات التفاعل للمقررات الإلكترونية لدي طلاب الدراسات العليا، ويمكن معالجة مشكلة البحث من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
”كيف يمكن بناء بيئة تعلم منتشر قائمة على التفاعل بين أساليب عرض المحتوي (الإنفوجرافيك/ الطريقة السائدة عبر الويب)، وأنماط الدعم الإلكتروني (الداخلي/ الخارجي)، وأثر ذلك على تنمية مهارات تصميم وإنتاج واجهات التفاعل للمقررات الإلكترونية لدي طلاب الدراسات العليا؟”
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية:
1. ما معايير تصميم بيئة التعلم المنتشر وفقاً لأساليب عرض المحتوي (الإنفوجرافيك/ الطريقة السائدة عبر الويب)، وأنماط الدعم الإلكتروني (الداخلي/ الخارجي)، لتنمية مهارات تصميم وإنتاج واجهات التفاعل للمقررات الإلكترونية لدي طلاب الدراسات العليا؟
2. ما المهارات اللازمة لتصميم وإنتاج واجهات التفاعل للمقررات الإلكترونية لدي طلاب الدراسات العليا؟
3. ما التصميم التعليمي لبيئة التعلم المنتشر وفقاً لأساليب عرض المحتوي (الإنفوجرافيك/ الطريقة السائدة عبر الويب)، وأنماط الدعم الإلكتروني (الداخلي/ الخارجي)، لتنمية مهارات تصميم وإنتاج واجهات التفاعل للمقررات الإلكترونية لدي طلاب الدراسات العليا؟
4. ما أثر التفاعل بين أساليب عرض المحتوي (الإنفوجرافيك/ الطريقة السائدة عبر الويب)، وأنماط الدعم الإلكتروني (الداخلي/ الخارجي)، في بيئة التعلم المنتشر على تنمية الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تصميم وإنتاج واجهات التفاعل للمقررات الإلكترونية لدي طلاب الدراسات العليا؟
5. ما أثر التفاعل بين أساليب عرض المحتوي (الإنفوجرافيك/ الطريقة السائدة عبر الويب)، وأنماط الدعم الإلكتروني (الداخلي/ الخارجي)، في بيئة التعلم المنتشر على تنمية الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات تصميم وإنتاج واجهات التفاعل للمقررات الإلكترونية لدي طلاب الدراسات العليا؟
6. ما أثر التفاعل بين أساليب عرض المحتوي (الإنفوجرافيك/ الطريقة السائدة عبر الويب)، وأنماط الدعم الإلكتروني (الداخلي/ الخارجي)، في بيئة التعلم المنتشر على تنمية جودة المنتج النهائي لمهارات تصميم وإنتاج واجهات التفاعل للمقررات الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا ؟