Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المشار كة النسوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي
دراسة ميدانية علي عينة من النساء المتفاعلات عبر الفيسبوك /
المؤلف
محمود، مؤمنة شلبى.
هيئة الاعداد
باحث / مؤمنة شلبى محمود
مشرف / حسين انور جمعة
مشرف / وليد رشاد زكى
مناقش / هبه جمال الدين فتحى
الموضوع
الاجتماع.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
250 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
23/4/2017
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية الاداب - الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

ملخص الدراسة

250

ملخص الدراسة
تبلور الهدف الرئيسي من الدراسة في التعرف طبيعة المشاركة النسوية عبر مواقع التواصل
الإجتماعي بالتطبيق علي عينة من النساء المتفاعلات عبر الفيس بوك ،ويتم تحقيق هذا الهدف من
خلال مجموعة من الأهداف الفرعية التالية تتحدد على النحو التالي لمحاولة التعرف على :
1-طبيعة المتفاعلات من النساء عبر الشبكة وخصائصهن (السن ، المهنة ، المستوي التعليمي ،
المستوي الإقتصادي ، ) ... .
2-معدل تردد واستخدام النساء للإنترنت .
3-تحديد خصائص وأنماط الجماعات التي تسعي المرأة للإنضمام إليها علي الفيسبوك .
4- مجالات مشاركة المرأة في المجال الإفتراضي عبر الفيسبوك .
5-المعوقات التي تواجهها المرأة في المجال الإفتراضي عبر الفيسبوك .
ولتحقيق أهداف البحث والإجابة على تساؤلاته إعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي ، بإستخدام
المسح الإجتماعي بالعينة وطبق علي عينة قوامها (300) مفردة ، كما استخدمت الباحثة الإستبياة كأداة
لجمع البيانات .
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :
 تبين أن الفيسبوك يتصدر إهتمامات النساء بين الشبكات الإجتماعية المختلفة ، حيث تبين أن
نسبة 40.7% يقضين من ساعة إلي أقل من ثلاث ساعات يوميا ، وذلك مقارنة بالإنترنت
عموما حيث تقضي نسبة 34.3% أقل من ساعة يوميا .
 يعد التواصل مع الأصدقاء من أهم الأسباب التي تدفع النساء للإنضمام إلي الفيسبوك حيث
جاءت في المرتبة الأولي وذلك بنسبة 93.3% يليها التسلية وتمضية الوقت في المرتبة الثانية
بنسبة 66% ، ثم المعرفة وحب الإستطلاع في المرتبة الثالثة وذلك بنسبة 64 ريبعتلا لتح او ، %
عن النفس والرأي المرتبة الأخيرة بنسبة 55.75%