الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تأهيلي تخاطبي لأمهات الأطفال المعاقين بصريًا لتنمية التواصل الاجتماعي والانفعالي لدى أطفالهن. وتكونت عينة الدراسة من (16) أمًا من منخفضات التواصل الفعال مع أطفالهن المعاقين بصريًا من الصف الرابع والخامس الابتدائي وقسمت إلى مجموعتين (8 أمهات وأطفالهن كمجموعة تجريبية، ومثلهم في المجموعة الضابطة) وتراوحت أعمار الأمهات بين (37-39) سنة من الحاصلات على تعليم متوسط وعال. استخدمت الدراسة مقياسًا للتواصل الاجتماعي والانفعالي من إعداد الباحثة، وبرنامج تأهيل تخاطبي للأمهات من إعداد الباحثة. وانتهت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التأهيلي التخاطبي لأمهات الأطفال المعاقين بصريًا في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي والانفعالي لدى أطفالهن. الكلمات المفتاحية: البرنامج التأهيلي التخاطبي للأمهات- المعاقون بصريًا- التواصل الاجتماعي والانفعالي. |