Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنيمة بعض مهارات التذوق الأدبي و التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
محمد، صبري عبد الله شاكر.
هيئة الاعداد
باحث / صبري عبد الله شاكر محمد
مشرف / مصطفي رسلان رسلان شلبي
مشرف / محمد محمود موسي
الموضوع
التعلم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
377 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
31/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 393

from 393

المستخلص

تعد النصوص الأدبية فرعاً مهماً من فروعها ، ولها أهميتها في حياة الفرد والمجتمع ؛ فهي عامل من عوامل بناء شخصية الفرد ، وتكوينه النفسي ، وهي تغرس القدرة علي التذوق الأدبي ، والقدرة علي فهم مكونات الصورة الشعرية ، كما أن النصوص الأدبية توسع دائرة خبرة الطالب ، وتنميتها ، وتنشط مهاراته الفكرية ، وتشبع فيه حب الاطلاع علي العصور الأدبية المختلفة ، وهي من أهم الوسائل ؛ لإمداد الفكر الإنساني بأسس الإبداع ، إذ يعيش الإنسان بقراءة النصوص الأدبية حياة الحاضر والماضي معاً ، ويعيش عصوراً وأزماناً بعيدة وممتدة ، يشارك أهلها معارفهم وخبراتهم ، ويستوحي – منها ومما أبدعته عقولهم – إبداعاته الجديدة 0
ويمد الأدب القارئ بقدر كبير من الألفاظ ، والمعاني التي تساعده في خلق الأفكار الجديدة ، والتعبير عنها ، ويزوده بقدرة تعبيرية يعبر بها عما يجول بخاطره بدقة ، ووضوح دون تداخل ، أو غموض ، ويكشف عن مواطن الجمال في اللغة ، وقد شهد ميدان تعليم النصوص الأدبية والتعبير الكتابي الإبداعي بالمرحلة الثانوية تطوراً كبيراً 0
إلا أن الباحث قد لاحظ من خلال الخبرة المباشرة مع طلاب الأول الثانوي ما يأتي:
- وجود شكوي كثيرة من الطلاب ، والمدرسين ، والمشرفين التربويين من قضايا تتعلق بأهداف منهج اللغة العربية ، ومحتواه ، وطرائق تدريسه ، ووسائله التعليمية ، وأنشطته ، وأساليب تقويمه ، وكذلك الموضوعات ، والنصوص ، وما يرتبط بهما من معلومات ؛ حيث إنها لا تلبي حاجات الطلاب ، وميولهم بالمستوي المطلوب ، وتفتقر إلي تنمية مهارات التذوق الأدبي ، والتعبير الكتابي الإبداعي 0
- كما يظهر اهتمام ضعيف بدروس التعبير ، والأدب ، والنصوص في مدارسنا ، وخاصة بما يتعلق بامتلاك طلاب المرحلة الثانوية أبسط مهارات الكتابة ، ولاسيما الكتابة الإبداعية ، إضافة إلي اضطراب أسلوبهم في الكتابة ، وركاكته ، وكثرة الأخطاء اللغوية ، وضعف قدرتهم علي التصوير البلاغي ، وتدني مستواهم في مهارات التذوق الأدبي ، والتعبير الكتابي الإبداعي ، وقد أكد هذا الضعف العديد من الدراسات في هذا المجال التي تم عرضها في الدراسة الحالية 0
ولقد تمثلت مشكلة الدراسة في انخفاض مستوي الطلاب في المرحلة الثانوية في مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي ، ولهذا تصدي الباحث للإجابة عن الأسئلة التالية :
1- ما مهارات التذوق الأدبي المناسبة لدي طلاب الصف الأول الثانوي ؟
2- ما مهارات التعبير الكتابي الإبداعي المناسبة لدي طلاب الصف الأول الثانوي ؟
3- ما مدي تمكين طلاب الصف الأول الثانوي من مهارات التذوق الأدبي و التعبير الكتابي الإبداعي ؟
4- كيف يمكن تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي لدي طلاب الصف الأول الثانوي من خلال استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ؟
5- ما فعالية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدي طلاب الصف الأول الثانوي ؟
6- ما فعالية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدي طلاب الصف الأول الثانوي ؟
وتمثلت إجراءات الإجابة عن تلك الأسئلة كما يلي :
• للإجابة عن السؤال الأول :
ما مهارات التذوق الأدبي المناسبة لدي طلاب الصف الأول الثانوي ؟
- تصميم صورة مبدئية لقائمة مهارات التذوق الأدبي لدي طلاب الصف الأول الثانوي الثانوي من خلال الاطلاع علي الدراسات ، والبحوث السابقة ، والكتابات التي تناولت التذوق الأدبي ، ومهاراته 0
- عرض القائمة علي مجموعة من المحكمين ، والخبراء ، والمتخصصين في المناهج وطرائق التدريس ، للوصول إلي الصورة النهائية في ضوء الإقتراحات الخاصة بالمحكمين سواء بالحذف ، وبالإضافة ، والتعديل 0
- وضع القائمة في صورتها النهائية 0
• للإجابة عن السؤال الثاني :
ما مهارات التعبير الكتابي الإبداعي المناسبة لدي طلاب الصف الأول الثانوي ؟
- تصميم صورة مبدئية لقائمة مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدي طلاب الصف الأول الثانوي من خلال الاطلاع علي الدراسات ، والبحوث السابقة ، والكتابات التي تناولت التعبير الكتابي ، ومهاراته0
- عرض القائمة علي مجموعة من المحكمين ، والخبراء ، والمتخصصين في المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية ، للوصول إلي الصورة النهائية في ضوء الاقتراحات الخاصة بالمحكمين سواء بالحذف، وبالإضافة ، والتعديل0
- وضع القائمة في صورتها النهائية 0
• للإجابة عن السؤال الثالث :
ما مدي تمكن طلاب الصف الأول الثانوي من مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي ؟
- بناء اختبارمهارات التذوق الأدبي ؛ لقياس مدي تمكن طلاب الصف الأول الثانوي من مهارات التذوق الأدبي 0
- الرجوع إلي المصادر المتخصصة في بناء الاختبارات 0
- تحديد مجموعة من الأسئلة ، وصياغتها بصورة مبدئية ، ووضع التعليمات اللازمة لها 0
- تصميم جدول المواصفات للاختبار 0
- عرض الاختبار علي مجموعة من الخبراء ، والمحكمين ؛ للتأكيد من مدي صدقه ، وصلاحيته للاستخدام 0
- تجريب الاختبار علي مجموعة من الطلاب ؛ لتحديد زمن الإجابة ، وحساب ثباته ، ومعامل السهولة ، والصعوبة 0
- إعداد الصورة النهائية لاختبار مهارات التذوق الأدبي ، والتعبير الكتابي الإبداعي 00
• للإجابة عن السؤال الرابع :
كيف يمكن تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي لدي طلاب الصف الأول الثانوي من خلال استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ؟
- بناء محتوي تعليمي ( كتاب الطالب / الطالبة ) والمعد في ضوء استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والذي يعمل علي تنمية مهارات التذوق الأدبي ، والتعبير الكتابي الإبداعي لدي طلاب الصف الأول الثانوي ، وتحديد أسسه ، ومكوناته (الأهداف ، والمحتوي ، وطريقة التدريس ، والوسائل التعليمية ، والتقويم ) من خلال الاطلاع علي الدراسات السابقة ، والبحوث ، والكتابات التي تناولت البرامج التربوية المرتبطة بتنمية مهارات اللغة العربية .
- إعداد دليل المعلم ؛ لتنفيذ وتدريس المحتوي التعليمي في ضوء ما تم مراجعته من دراسات ، وبحوث سابقة0
- عرض محتوي كتاب الطالب / الطالبة ، والدليل علي مجموعة من المحكمين ؛ للتأكد من مدي صلاحيته ، وتعديله في ضوء اقتراحاتهم 0
- التوصل إلي الصورة النهائية لكتاب الطالب / الطالبة، والدليل 0
- للإجابة عن السؤال الخامس والسادس :
ما فعالية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدي طلاب الصف الأول الثانوي ؟
ما فعالية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدي طلاب الصف الأول الثانوي ؟
- اختيار مجموعة الدراسة من طلاب الصف الأول الثانوي في مدرسة الباويطي الثانوية بمركز الواحات البحرية 0
- تطبيق أدوات الدراسة التي أعدها الباحث تطبيقاً قبلياً؛ لتعرف مدي تمكين طلاب الصف الأول الثانوي من مهارات التذوق الأدبي ، والتعبير الكتابي الإبداعي .
- تدريس الباحث لمحتوي كتاب الطالب / الطالبة والمعد في ضوء استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ، وفقاً للخطة الزمنية المقررة 0
- تطبيق أدوات الدراسة تطبيقاً قبلياً وبعدياً علي مجموعة الدراسة 0
- مقارنة درجات الطلاب قبل تطبيق المحتوي التعليمي ، وبعد تطبيقه ، لتعرف فاعليته، وتأثيره علي نمو المهارات المستهدفة 0
- استخلاص النتائج ومعالجتها إحصائياً ، وتفسيرها ، ووضع التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج 0
ثانياً : نتائج الدراسة :
أسفرت المعالجة الإحصائية للدرجات القبلية ، والبعدية لاختبار مهارات التذوق الأدبي واختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي عن النتائج الآتية :
1- تحديد أهم مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي لطلاب الصف الأول الثانوي 0
2- إظهار فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدي الطلاب 0
3- إظهار فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدي الطلاب 0
4- وجود فرق ذي دلالة إحصائية في القياس البعدي بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار التذوق الأدبي في المهارات الفرعية والاختبارككل لصالح المجموعة التجريبية 0
5- وجود فرق ذي دلالة إحصائية في الاختبار البعدي بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار التعبير الكتابي الإبداعي في المهارات الفرعية والاختبار ككل لصالح المجموعة التجريبية 0
6- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية للتطبيقين (القبلي والبعدي) في الدرجة الكلية لاختبار التذوق الأدبي لصالح التطبيق البعدي 0
7- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية للتطبيقين (القبلي والبعدي) في الدرجة الكلية لاختبار التعبير الكتابي الإبداعي لصالح التطبيق البعدي
8- اتصاف محتوي كتاب الطالب / الطالبة والمعد في ضوء استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا بقدر مناسب من الفاعلية، في تنمية مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي لدي طلاب الصف الأول الثانوي.
ثالثاً : توصيات الدراسة :
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة يمكن تقديم التوصيات التالية :
1- إعداد منهج واضح المعالم ومحدد العناصر والجوانب والأهداف لتعليم التذوق الأدبي والتعبير الإبداعي ومهاراتهم المختلفة وتحدد فيه الأهداف ، والموضوعات ، والمهارات ، والخبرات التعليمية ، والوسائل ، والأنشطة ، وأساليب التقويم (وذلك لكل مرحلة تعليمية ، وصف دراسي علي حدة) وأن تتحدد له خطة دراسية وزمنية مناسبة 0
2- إعادة النظر في مناهج تعليم اللغة العربية ومقرراتها في ضوء طبيعة مهارات التذوق الأدبي والتعبير الإبداعي ، وتنمية مهاراتها لدي الطلاب ، وتضمين هذه المناهج بعض الموضوعات عن أهمية اللغة العربية بأنواعها المختلفة ، وبخاصة التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي ،
3- عدم تكديس الكتب المدرسية بالمعلومات التي تجبر الطلاب علي الحفظ والاستظهار والاسترجاع وتصبح هدفاً في حد ذاتها ، وأن توضع المعلومات بطريقة تجعل استخدامها وسيلة لبلوغ أهداف ناقدة أخري 0
4- التشجيع والتعزيز والدعم للطلاب ، لبعث الثقة بالنفس والاعتداد بها ، كما تبعث علي الانطلاق في التعبير الإبداعي والتذوق الأدبي 0
5- الإكثار من الأنشطة اللغوية والقرائية ، والإثرائية ‘ في خارج الدرس تعزيزاً للمهارات المكتسبة داخل الدرس ، وتلبية اهتماماتهم وبخاصة تعويدهم علي الموازنات بين النصوص لاكتساب ملكة التذوق الأدبي ، وكذلك تدريبهم علي فني كتابة الفقرة والمذكرات اليومية 0
6- تزويد معلمي اللغة العربية معرفة بطبيعة الطلاب وخصائصهم ، وكيفية التعامل معهم ، وكذلك مدهم بالأساليب والاستراتيجيات الجديدة في التدريس لهم 0
7- عمل دورات تدريبية لمشرفي اللغة العربية ، لمواكبة التطور الهائل والسريع في شتي مجالات الحياة ، وتزويدهم بأحدث وأهم الطرق والأساليب والاستراتيجيات في التعليم والتعلم ، ومنها استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا.
8- إدخال التطوير والتعديل بصورة مستمرة علي كتب الأدب والنصوص لتواكب روح الحداثة والتغيير 0
9- توفير المكتبات المدرسية في كل المدارس ، وتضمينها الكتب العلمية والأدبية والمجلات التي يمكن من خلالها القيام بالأنشطة المقترح تنفيذها في أثناء تدريس محتوي الأدب والنصوص ، وفي أثناء تدريس التعبير وفق رؤية واضحة وخطة مدروسة 0
رابعاً : مقترحات الدراسة :
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة يقترح الباحث ما يلي :
1- دراسة تقويمية لتحديد مدي توافر مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي لدي طلاب المرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية 0
2- فعالية برنامج تدريبي لمدرسي اللغة العربية في أثناء الخدمة علي التدريس في ضوء استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا 0
3- فعالية استخدام استراتيجيات قائمة وفق استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لتنمية مهارات اللغة للطلاب الموهوبين بجمهورية مصر العربية 0
4- فعالية برنامج كمبيوتري متعدد الوسائط قائم علي استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا للتغلب علي صعوبات مادة الأدب والنصوص في المرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية 0
5- فعالية برنامج بنائي لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدي الطلاب المعلمين بكليات التربية شعبة اللغة العربية 0
6- إجراء دراسة ارتباطية لتعرف العلاقة بين مهارات التذوق الأدبي والتعبير الكتابي الإبداعي.