Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي للتخفيف من حدة الرهاب الأجتماعي وأثره على جودة الحياة لدى الأطفال زارع القوقعة /
المؤلف
حامد، إيمان مصطفي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان مصطفي أحمد حامد
مشرف / رشاد على عبد العزيز موسى
مشرف / ولاء ربيع مصطفى على
الموضوع
الصحه النفسيه.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
246 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/4/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

تعد الإعاقة السمعية مشكلة متعددة الجوانب تؤثر على الناحية الصحية ، تربوية ،اجتماعية أو اقتصادية مما تسبب الضرر للمصاب والأسرة و المجتمع , و هذا ما يجعلها تحتل أهمية بالغة في ميدان البحث العلمي من خلال تعدد طرق الرعاية و تعدد المعينات السمعية و ظهور تطورات طبية و اجهزة حديثة ومتطورة (سمير فنى , 220:2014) .
وان العزلة الاجتماعية والانطواء والوحدة وعدم مشاركة الاخرين ستؤدى الى ضعف المهارات الاجتماعية مما يسبب تقييم متدنى للذات والانسحاب الاجتماعى والاصابة بالرهاب الاجتماعى (Hudson & Raspee,2000:103) .
وتنعكس هذه الاضطرابات النفسية على النمو الاجتماعى لدى الفرد, حيث تفقده القدرة على التكيف البناء مع المجتمع الذى يعيش فيه , وتؤدى به الى سوء التوافق ونقص المهارات الاجتماعية , مما يضاعف شعوره بالنقص وعدم الثقة بالنفس والخجل مما يؤثر على جودة الحياة لديهم. (احمد عكاشة , 162:2003)
وبذلك يتضح لنا أهمية وضع البرامج الارشادية لتخفيف حدة الرهاب الاجتماعى واثره على الشعور بجودة الحياة لدى الاطفال زارعى القوقعة
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية في التساؤل الآتي: ”مدى فعالية برنامج إرشادي للتخفيف من حدة الرهاب الاجتماعى واثره على جودة الحياة لدى الاطفال زارعى القوقعة ومن هذا التساؤل تنبثق عدة تساؤلات هي :
(1) –هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات الأطفال زارعى القوقعة للمجموعة التجريبية الوا حدة فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس الرهاب الاجتماعى ؟
(2) – هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات الأطفال زارعى القوقعة للمجموعة التجريبية الواحدة فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الرهاب الاجتماعى ؟
(3)- هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات الأطفال زارعى القوقعة للمجموعة التجريبية الواحدة فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس جودة الحياة؟
(4)- هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات الأطفال زارعى القوقعة للمجموعة التجريبية الواحدة فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس جودة الحياة؟
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى ما يلى:
تهدف هذه الدراسة إلى ما يلي:
- تخفيف حدة الرهاب الاجتماعي لدى الاطفال زارعي القوقعة من خلال البرنامج الارشادى والكشف عن مدى استمرارية البرنامج بعد مرور شهر من المقياس البعدى
أهمية الدراسة:
تكمن اهمية الدراسة فى اهمية الفئة التى تتناولها وهى الاطفال زارعى القوقعة والتى تعد من اصعب فئات التربية الخاصة , وتكمن ايضا من اهمية الموضوع وهو البرنامج الارشادى للتخفيف من حدة الرهاب الاجتماعى واثره على جودة الحياة لدى الاطفال زارعى القوقعة .
1- الأهمية النظرية:
1- وضحت الدراسة بعض خصائص وسمات عن الأطفال زارعى القوقعة , التي تساعد جميع المهتمين في مجال الإعاقة على فهم هذه الفئة, ومراعاة خصائصهم الانفعالية والنفسية .
2- قدمت الدراسة معلومات كافية عن اضطراب الرهاب الاجتماعى وماهى اعراضه واسبابه وكيفية علاجه ممايعتبر نموذجا يمكن الاستعانة به مع حالات مختلفة .
3- القت الدراسة الحالية الضوء على مفهوم جودة الحياة بالنسبة للاطفال زارعى القوقعة وماهى ابعاده ومظاهره ومعوقاته وكيفية التصدى لهذه المعوقات.
2- الأهمية التطبيقية:
1- يُعد البرنامج القائم على الارشاد للتخفيف من حدة الرهاب الاجتماعى واثره على جودة الحياة للاطفال زارعى القوقعة ,نموذجًا يمكن الاستفادة به في المؤسسات والهيئات الحكومية التى تهتم برعاية الأطفال المعاقين.
2- يمكن ان تقدم نتائج الدراسة الحالية بعض الاقتراحات التى تؤثر فى الاسس الخاصة بالاطفال ذوى الاحتياجات , من اجل تقديم رعاية صحية وتعليمية هادفة لتنمية قدراتهم وتطويرها .
3-توفر الدراسة مقياسين الرهاب الاجتماعي وجودة الحياة يمكن ان يستخدم فى دراسات وبحوث مستقبلية .
منهج الدراسة:
تم استخدام المنهج التجريبي في الدراسة الحالية بحيث يناسب صغر حجم العينة المستخدمة في الدراسة , وتم تطبيق المجموعة التجريبية الواحدة وطُبقت على هذه المجموعة المقياس القبلي والبعدي والتتبعى على عينة من الأطفال زارعى قوقعة .
متغيرات الدراسة:
- المتغير المستقل: Independent Variable:
- البرنامج الارشادى.
- المتغيران التابعان: Dependent Variable:
- الرهاب الاجتماعى - جودة الحياة .
عينة الدراسة :
تكونت العينة من الأطفال زارعى القوقعة و عددهم (6) اطفال (3) ذكور و(3) اناث، التي تتراوح أعمارهم بين (6-9) سنوات بالصف الاول الابتدائى بمدرسة التربية الخاصة بادارة ناصر بمحافظة بنى سويف ؛وتراوحت نسبة ذكائهم من (90-110) .
أدوات الدراسة:
استخدمت الباحثة في هذه الدراسة الأدوات التالية:
(1) مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة
ترجمة وتقنين / صفوت فرج (2011)
(2) مقياس المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي/ الثقافي/ المطور للأسرة المصرية.
إعداد/ محمد محمد بيومى خليل (2000)
(3) مقياس الرهاب الاجتماعى .
إعداد / (الباحثة)
(4) مقياس جودة الحياة .
إعداد / (الباحثة)
(5) برنامج إرشادى للتخفيف من حدة الرهاب الاجتماعى واثره على جودة الحياة لدى الاطفال زارعى القوقعة. إعداد / (الباحثة)

الأساليب الإحصائية :
تتضح الاساليب الاحصائية المستخدمة فى الاساليب اللابارامترية التالية :
- ويلكوكسون((w Wilcoxon وقيمة z
- والمعالجة الاحصائية باستخدام حزمة من البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية والمعرفية اختصارا Spss.V.13 .
توصلت نتائج الدراسة إلى:
-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال زارعى القوقعة للمجموعة التجريبية الواحدة فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس الرهاب الاجتماعى لصالح القياس البعدى.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال زارعى القوقعة للمجموعة التجريبية الواحدة فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الرهاب الاجتماعى .
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال زارعى القوقعة للمجموعة التجريبية الواحدة فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس جودة الحياة لصالح القياس البعدى .
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال زارعى القوقعة للمجموعة التجريبية الواحدة فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس جودة الحياة.