Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إيقاع الموسيقى وبعض التقنيات الإلكترونية على جماليات الأزياء /
المؤلف
شادي، هناء محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هناء محمود محمد شادي
مشرف / ايهاب فاضل أبو موسى
مشرف / على حسين النجار
مشرف / هناء محمود محمد شادي
الموضوع
تصميم الازياء. تكنولوجيا- برامج الحاسب. الموسيقى- إيقاع.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
14/9/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق تأثير هوية إيقاع الموسيقى على خطوط التصميم وشكل الموضة من خلال إيقاعات مختلفة ‏للموسيقى(العربية– الإفريقية- الغربية- اللاتينية- الهندية) ومن المعروف أن الموسيقى عالم متنوع فى إيقاعاته ونغماته ‏حسب كل بلد وذلك لأن كل موسيقى لها سمات وخصائص إيقاعية تختلف عن الأخرى ‏وذلك حسب جغرافية وثقافة وطبيعة شعبها، وقد تختلف موسيقى البلد الواحد وبالتالى فالموسيقى مصدر خصب للاستلهام منها ‏فى مجال تصميم الأزياء وهذا ما أثبتته التجربتين( دراسة الحالة، تجربة المجموعة الواحدة)، لأن الدمج بين الفنون يعطى مزيج مختلف ومتميز. ‏
ونظرًا لأننا فى عالم يحكمه التكنولوجيا جمعت هذه الدراسة ‏البحثية نظريات التقنيات القابلة للارتداء والنماذج ‏المادية لها في إنشاء تصميم أزياء تقنية، كما جمعت بين ‏الإبداع الفني والمبادئ العلمية والمعرفة الفنية الهندسية لتصميم وتطوير نماذج ‏أزياء ذكية مضيئة قادرة على الإحساس والتفاعل مع البيئة المتغيرة ‏عن طريق الإستشعار.
وتتطرق هذه الدراسة إلى عدة فصول بدأت بالتتبع للإطار النظرى فى إطار سياق التصميم والإيقاع الموسيقى وهويتها وعلاقتها بالموضة والتقنيات الإلكترونية، ثم جاء التطبيق لمدى تأثير الإيقاع الموسيقى وهويته على عملية التصميم سواء من تجربة دراسة الحالة أو المجموعة الواحدة، وجاءت النتائج الإحصائية تؤكد وتأييد على فروض الدراسة من حيثُ الإيقاع الموسيقى وهويته كمصدر جديد للإقتباس وأن التقنيات الإلكترونية لها قيم جمالية وإقتصادية على صناعة الموضة ومواكبة التطور التكنولوجى.
تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق تأثير هوية إيقاع الموسيقى على خطوط التصميم وشكل الموضة من خلال إيقاعات مختلفة ‏للموسيقى(العربية– الإفريقية- الغربية- اللاتينية- الهندية) ومن المعروف أن الموسيقى عالم متنوع فى إيقاعاته ونغماته ‏حسب كل بلد وذلك لأن كل موسيقى لها سمات وخصائص إيقاعية تختلف عن الأخرى ‏وذلك حسب جغرافية وثقافة وطبيعة شعبها، وقد تختلف موسيقى البلد الواحد وبالتالى فالموسيقى مصدر خصب للاستلهام منها ‏فى مجال تصميم الأزياء وهذا ما أثبتته التجربتين( دراسة الحالة، تجربة المجموعة الواحدة)، لأن الدمج بين الفنون يعطى مزيج مختلف ومتميز. ‏
ونظرًا لأننا فى عالم يحكمه التكنولوجيا جمعت هذه الدراسة ‏البحثية نظريات التقنيات القابلة للارتداء والنماذج ‏المادية لها في إنشاء تصميم أزياء تقنية، كما جمعت بين ‏الإبداع الفني والمبادئ العلمية والمعرفة الفنية الهندسية لتصميم وتطوير نماذج ‏أزياء ذكية مضيئة قادرة على الإحساس والتفاعل مع البيئة المتغيرة ‏عن طريق الإستشعار.
وتتطرق هذه الدراسة إلى عدة فصول بدأت بالتتبع للإطار النظرى فى إطار سياق التصميم والإيقاع الموسيقى وهويتها وعلاقتها بالموضة والتقنيات الإلكترونية، ثم جاء التطبيق لمدى تأثير الإيقاع الموسيقى وهويته على عملية التصميم سواء من تجربة دراسة الحالة أو المجموعة الواحدة، وجاءت النتائج الإحصائية تؤكد وتأييد على فروض الدراسة من حيثُ الإيقاع الموسيقى وهويته كمصدر جديد للإقتباس وأن التقنيات الإلكترونية لها قيم جمالية وإقتصادية على صناعة الموضة ومواكبة التطور التكنولوجى.