Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جدلية العلاقة بين البنية الجمالية والوظيفية فى تصميم العلامات الإرشادية الخدمية فى علم الدلالة /
المؤلف
منصور، أمانى رمضان مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / أمانى رمضان مصطفى منصور
مشرف / هناء حسن عبدالرحمن عامر
مشرف / نسرين إسماعيل محمد
الموضوع
الكتب - رسم وتصوير. الرسم. الكتب - زخرفة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
386 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
21/6/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الجرافيك (فن الكتاب)
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 452

from 452

المستخلص

جدلية العلاقة بين البنية الجمالية والوظيفية فى تصميم العلامات الإرشادية الخدمية فى علم الدلالة.
يهدف هذا البحث إلى دراسة وجهات نظر فلسفية حول جدلية العلاقة بين البنية الجمالية والوظيفية فى تصميم العلامات الإرشادية الخدمية، كما تناول دراسة دلالية للأبعاد الإدراكية والشكلية فى تصميم العلامات الإرشادية الخدمية، و التعرف على تجليات علم الدلالة فى العلامات الإرشادية الخدمية، ودراسة دور المادة النظرية المصاحبة للجانب العملى عند تصميم العلامة الإرشادية الخدمية مع تصميم علامات إرشادية معبرة عن رؤية وهوية وبيئة الباحثة، وقد تضمن البحث خمس فصول رئيسية مقسمة كالآتى:
الفصل الأول: التعريف بالعلامات الارشادية الخدمية بشكل عام.
يتناول هذا الفصل تعريف وأهمية وتصنيف العلامة الإرشادية الخدمية، كما تناول تعريف نظام التوجيه والإرشاد الخدمى، والتصنيف المعلوماتى لنظام التوجيه والإرشاد الخدمى، ونشأة ومفهوم ودلالة العلامة التجارية والماركات الأيقونية.
الفصل الثانى: وجهات نظر فلسفية حول جدلية العلاقة بين البنية الجمالية والوظيفية فى تصميم العلامات الإرشادية الخدمية.
يتناول هذا الفصل مفهوم جدلية والبنية الجمالية لتصميم العلامات وفلسفة علم الجمال فى تصميم الأعمال الفنية ومفهوم الجمال والتوظيف ودلالته فى العمل الفنى، كما يتناول أهم نظريات الفن التشكيلى فى موضوع الجمال والوظيفية مع إلقاء الضوء على التطور التاريخى للبنية الجمالية والوظيفية للعلامة منذ العصور البدائية حتى المعاصر( مابعد الحداثة)، وأيضًا العلامات الأكثر إنتشارًا فى مجتمعات ما بعد الحداثة.
الفصل الثالث: تجليات علم الدلالة فى العلامات الإرشادية الخدمية.
يتناول هذا الفصل علم الدلالة وموضوعها وأبعادها و مفهوم السيميولوجيا، والمدارس والإتجاهات السيميولوجيا وعلم دلالة الصورة المرئية أو البصرية ونشأتها من خلال مدارس الفن، كما إستعرض ماهية العلامات ومفهومها عند علماء العلامات، و تصنيف العلامات، وتقسيم بيرس للعلامات تبعًا للموضوع كما تناول بعض آراء الفلاسفة فى تعريف الرمز، والرمز فى المجال الفنى، ونظرية التفاعل الرمزى، وأنواع الرموز وتصنيفها من حيث الشكل، كما تناول الرمز والعلامة كوسيلة إتصال.
الفصل الرابع: تحليل للأبعاد الإدراكية والشكلية فى تصميم العلامات الإرشادية الخدمية .
يتناول هذا الفصل الأبعاد الإدراكية والشكلية للعلامة الإرشادية الخدمية ومراحل إدراكها، كما تناول إدراك الصيغ البصرية للمفردات التصميمية للعلامات الإرشادية الخدمية، وإنتاج معناها، ودلالتها المعرفية والوظيفة للعلامة الإرشادية الخدمية وتوظيف الرسائل اللاشعورية وتطبيقاتها فى تصميم العلامات الإرشادية الخدمية، كما إستعرض تصنيف العلامات الإرشادية الخدمية وفقًا للصياغة التصميمية، وأهمية الإبتكار فى تصميم العلامة الإرشادية الخدمية وإخراجها وبناءها الشكلى التصميمى، كما تناول العلامة الإرشادية كأحد تصميم وتوظيف التراث وتشكيل الهوية البصرية، ودور المصمم فى نجاح تصميم العلامة الإرشادية الخدمية.
الفصل الخامس: تجربة الباحثة الفنية والتطبيقية من خلال الإستفادة من موضوع البحث
يتناول تجربة الباحثة الفنية والتطبيقية من خلال الإستفادة من موضوع البحث من خلال إستعراض مراحل تنفيذ التجربة الفنية التشكيلية والهدف من التجربة وعرض الخطة التصميمية لتجربة الباحثة الفنية والتطبيقية لتصميم علامات للعلاج بالأعشاب الطبيعية، وإستعراض وشرح لتحليل لمراحل التجربة الفنية الناتجة من رؤية الباحثة للتصميم الجرافيكى للعلامات.