الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية تصميم بيئة تعلم معكوس قائمة على الرحلات المعرفية لتنمية الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات البحث العلمي ”مهارات كتابة خطة البحث” لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية. وتم الاعتماد على التصميم التجريبي القائم على مجموعه تجريبية واحدة بحث تضمن التصميم التجريبي المتغير المستقل بيئة التعلم المعكوس القائمة على الرحلات المعرفية، والمتغير التابع مهارات البحث العلمي كتابة خطة بحث. وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم منتج نهائي، وتكونت عينة البحث من 13 طالباً وطالبة، واستخدمت الباحثة لاختبار فروض البحث اختبارWilcoxon ويعد بديـلاً لابارامترياً لإختبارT لعينيتين مرتبطين. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير إيجابي على درجات الاختبار البعدي للطلاب ووجود تأثير إيجابي على التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات البحث العلمي ومستوى الإتقان المحدد بـ(85%). |