Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج بناء المعرفة المشتركة فى تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفكير التأملى والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
اللاوندى، نهال محمد جمال سعد على المغازى.
هيئة الاعداد
باحث / نهال محمد جمال سعد على المغازى اللاوندى
مشرف / نجاح السعدي المرسي عرفات
مشرف / إبراهيم محمد محمد شعير
مناقش / ضياءالدين محمد مطاوع
مناقش / محمود عبدالعزيز طه
الموضوع
التفكير التأملي. الأحياء - طرق تدريس. الأحياء - مناهج. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
472 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 471

from 471

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية نموذج بناء المعرفة المشتركة في تدريس الأحياء؛ لتنمية مهارات التفكير التأملي، والتحصيل لدي طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف سعي البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي : ما فاعلية نموذج بناء المعرفة المشتركة في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل لدي طلاب المرحلة الثانوية؟، واتبع البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وقد تم إعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في: دليل المعلم، وكراسة نشاط الطالبة، بالإضافة إلى إعداد أدوات البحث والمتمثلة في: اختبار التفكير التأملي، اختبار تحصيلي في باب (الخلية : التركيب والوظيفة)، وتكونت عينة البحث من (62) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرستي: (المنصورة الثانوية بنات، وجيهان السادات الثانوية للبنات التابعتين لإدارة شرق المنصورة التعليمية)، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين؛ الأولي: مجموعة تجريبية، وتشتمل على: (32) طالبة درسن باب (الخلية: التركيب والوظيفة) وفقًا لنموذج بناء المعرفة المشتركة، والثانية: مجموعة ضابطة: وتشتمل على (30) طالبة درسن باب (الخلية: التركيب والوظيفة) بالطريقة المعتادة، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية نموذج بناء المعرفة المشتركة في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل لدي طلاب المرحلة الثانوية، وفي ضوء هذه النتائج قدمت بعض التوصيات، والبحوث المقترحة.