الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إستهدفت الدراسة تنمية الإنتباه الإنتقائى ومعرفة أثره على تحسين الذاكرة العاملة لدى أطفال صعوبات القراءة فى المرحلة الإبتدائيه وذلك بإستخدام برنامج تدريبى للإنتباه الإنتقائئ والكشف عن العلاقة بين الإنتباه الإنتقائئ والذاكرة العاملة، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالب وطالبه فى الصفوف الأول والثانى والثالث الإبتدائئ ( 23 من الإناث و27 من الذكور) وتتراوح أعمارهم من 6 – 9 سنوات وتكونت العينه التجريبيه من 10 أطفال (6 ذكور و4 إناث )، وتم إستخدام المنهج التجريبى، وأشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بنيه الصوره الخامسه نسخه التصحيح دكتور أبو النيل، ومقياس الألينوى للقدرات النفس لغويه والفرز العصبى السريع وقامت الباحثه بإعداد مقياس ( الإنتباه الإنتقائئ - مقياس الذاكرة العاملة - مقياس صعوبات القراءة) وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبى المُكون من سته وثلاثون جلسة للإنتباه الإنتقائئ وتأثيره على تحسين الذاكره العاملة لدى أطفال صعوبات القراءه، حيث توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى رتب الدرجات على مقياس الإنتباه الإنتقائي ومقياس الذاكره العاملة فى القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعه التجريبية لصالح القياس البعدى كما أوضحت النتائج مدى إستمرارية تأثير البرنامج على أفراد العينة حيث لاتوجد فروق دالة احصائياً بين متوسطى الدرجات على مقياس الإنتباه الإنتقائي ومقياس الذاكرة العاملة فى القياسين البعدي والتتبعى لدى المجموعه التجريبية . |