الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إدارة المعـرفه الرقميه لدى إخصائي المكتبات. تضمن البحث الحالي متغيرًا مستقلاً؛ هـوناتـج التفاعـل بين إستراتيجية تقـديم المحتوى، وله نمطـان (الفـردي مـقـابل الجماعي)، وعامل الخبرة عبربيئة التدريب الإلكتروني، وجاء المتغير التابع ليتضمن الجانب المعرفي، مستوى الأداء المهاري المرتبط بمهارات إدارة المعرفه الرقميه. تكون مجتمع البحث من عينة مقصودة مكونة من(30) إخصائى للمكتبات بمنطقة كفر الشيخ الأزهرية؛ تم توزيعهم قصديًا على مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى قوامها(15) إخصائيًا يقدم لهم المحتوى التدريبي الإلكتروني فرديًا، والمجموعة الثانيه قوامها(15) إخـصائيًا يقدم لهم المحتوى التدريبي الإلكتروني جماعيًا. تمثلت أدوات القياس في اختبارمعرفى، بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي، مقياس مهارات إدارة المعرفه الرقميه، وتم استخدام تحليل التباين (One Way ANOVA) لمعالجة البيانات ،وأسلوب ثنائى الاتجاةTwo Way ANOVA))، لحساب التفاعل، ثم أسلوب ”شيفيه Scheffe” للمقارنات البعدية بين المجموعات،” وألفا كرونباخalpha s’Cronbach ” لمعرفة ثبات المقياس. وأوضحت النتائج أن الأداء البعدي لمجموعات التدريب الجماعي أفضل من الأداء البعدي لمجموعات التدريب الفـردي في كلاً من الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائى، ومقياس مهارات إدارة المعرفه الرقميه، وأن المجموعات التجريبية ذات عامل خبرة أقــل أفضل من المجموعات التجريبية ذات الخبرة المتوسطة/الأكبر في كلاً من التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء، ومقياس مهارات إدارة المعرفه الرقميه، ولاتوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التحصيل المعرفي، ومهارات إدارة المعرفة الرقمية، ترجع إلى التفاعل بين إستراتيجية تقديم المحتوى وعامل الخبرة داخل المجموعات التجريبية لدى إخصائي المكتبات لمحتوى التدريب الإلكترونى مهارات إدارة المعرفه الرقميه. الكلمات المفتاحية: بـيـئـة التدريب الإلكتروني، إستراتيجية تقديم المحتوى، إدارة المعـرفـه الرقـمـيـه، إخصائى المكـتبـات. |