Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” دراسة تحليلية لأسلوب الأداء الغنائي لشادية والاستفادة منه لدارسى الغناء العربي /
المؤلف
عمر، اميرة عادل يوسف محمد .
هيئة الاعداد
باحث / اميرة عادل يوسف
مشرف / اطياف محمد يوسف
مناقش / عاطف امام
مناقش / منتصر القللي احمد
الموضوع
اغانى- مصرية
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
209ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
الناشر
تاريخ الإجازة
11/2/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

ملخص البحث
دراسة تحليلية لأسلوب الأداء الغنائي لشادية في الغناء العربي
يعد تراثنا الغنائي ذو قيمة فنية عظيمة من حيث المكونات التي يحويها والنصوص الأدبية والتعبيرية بمنظوماتها والتقنيات الغنائية المختلفة التي عبرت عن مختلف العصور.
ومما لاشك فيه أن هناك ارتباطا وثيقا بين الموسيقي والكلمة، فالأغنية العربية ثمرة التزاوج بين الكلمة والموسيقي، وهي سلاح خطير من أهم صفاته الانتشار والتأثير الإيجابي أو السلبي تبعا لمضمونها، فلا تقتصر وظيفتها علي أنها مجرد وسيلة للتطوير والاستمتاع بها أوقات الفراغ للترويح عن النفس، بل إنها تقوم بدور في تكوين ذوق الفرد، والمزاج العام للمجتمع وهو يعتبر بمثابة مرآه لكل عصر، ولذا كان الحكماء يزنون الأمم بما يستمعون إليه من غناء، فلأغنية عندهم المعيار المضبوط لنمو الأخلاق الفاضلة، ووسيلة لتهذيب النفس.
والغناء فن من أقرب الفنون إلي الإنسان فهو أشدها قربا ونفاذا إلي أعماق النفس البشرية، وهنا نتذكر قول الكندي في ختام رسالته في وصف الغناء:
الغناء فضيلة شريفة تعذرت علي المنطق في قدرته ولم يقو علي إخراجها فأخرجتها النفس لحنا. فلما ظهرت سرت بها وطربت إليها فاسمعوا من النفس وناجوها وراعوا مناجاة الطبيعة والتأمل فيها.
فالغناء يخاطب المشاعر الخفية اكثر من مخاطبته للمشاعر الواعية ومن هنا جاءت أهمية الغناء في حياتنا والتي نبعث منها أهمية المغني الذي يلعب دورا أساسيا في إنجاح العمل الغنائي.
وتتجه الدراسات الأكاديمية في الآونة الأخيرة إلي الاهتمام بدارسة الغناء العربي، والوقوف علي أهم الخصائص والسمات التي تميزه دون غيره، وقد تناول الباحثون كثيرا من المتخصصة في هذا المجال، إذ أن الغناء العربي ثري بكثير من الموضوعات التي لم يتناولها الباحثون بعد، بهدف الارتقاء والسمو به، والذي يشكل تراث الأمة العربية جميعها.
والغناء العربي يحتوي علي كثير من التقنيات الغنائية الثرية التي تعطيها السمات والمميزات الخاصة به دون أي نوع آخر من الغناء، وقد تمتع كثير من رواد الغناء العربي بهذه الصفات والسمات والتقنيات الغنائية الثرية بالتفاصيل التي يحتويها الغناء العربي، والتي تشمل أسلوب الأداء المتميز، الاحساس الصادق، القدرة الفنية العالية علي أداء صوتي مرتفع المستوي من المساحة الصوتية، ومابها من مرونة، حليات، وزخارف صوتية مختلفة، وانتقالات لحنية متعددة لمعظم المقامات العربية، والقدرة علي التنغيم والتلوين الصوتي، ووضوح اللفظ وطول النفس، وسلامة مخارج الحروف وتعد أساليب الأداء الخاصة بهؤلاء المطربين، والتي أثرت في الغناء العربي علي مر حقبة كبيرة من الزمان بمثابة السر القوي في احتفاظهم بمكانتهم والتي تصل إلي حد وصفهم بعمالة الغناء العربي بين مطربي جيلهم، ومن هؤلاء الرواد شادية.
شادية واسمها الحقيقي ”فاطمة احمد كمال شاكر” ولدت في 8 نوفمبر 1931 في القاهرة في حي عابدين، كان والدها هاويا للموسيقي والغناء والذي تأثرت بغنائه وعزفه علي آلة العود، وظهر نبوغها في الغناء وهي صغيرة بتقليدها لأغنيات أم كلثوم فهيأ لها والدها مدرسا لتعمليها الموسيقي والغناء وشجعها وساعدها علي دخول عالم الفن.
ومن خلال كل ماسبق رأت الباحثة أهمية تناول الأداء الغنائي لشادية في الغناء العربيبالإضافة إلى التعرف على بعض أغانى الفنانة شادية للاستفادة منها وذلك فى مجال التخصص.
يتضمن البحث أربعة فصول مقسمة كالآتى :
الفصل الأول: ينقسم إلى مبحثين
المبحث الأول: مشكلة البحث:
بالرغم من ان شادية لها أسلوبها الخاص والمميز في الغناء العربي، فقد تنوع أسلوبها في أداء كل من الألحان العاطفية والوطنية والاجتماعية والدينية، كما تنوع ما بين شخصية كل ملحن وآخر،إلا إنه تقم دراسة علمية أكاديمية توضح نقاط التميز عند شادية، مما دعي الباحثة لاختيارها كنموذج يستفاد من أدائه في مجال التقنيات المستخدمة وأساليب التعبير لدي دارسي الغناء العربي.
أهداف البحث:
• التعرف علي أسلوب الأداء الغنائي لشادية.
• الاستفادة من التقنيات المستخدمة وأساليب التعبير في مجال أداء وتعليم الغناء العربي.
أهمية البحث:
بتحقيق الأهداف السابقة نستطيع الاستفادة من أسلوب الأداء الغنائي لشادية لدارسي الغناء العربي.
تساؤلات البحث:
• ماهيعناصرأسلوبأداء شادية الغنائي؟
• هل يمكن الاستفادة منه لدي دارسي الغناء العربي؟
إجراءات البحث:
منهج البحث:
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل حتوي) وهو منهج مهمته الجوهرية هي إنه يحقق للباحث فهما أفضل بالظاهرة موضوع البحث، فهو يحاول الإجابة علي السؤال الأساسي للعلم بالظاهرة وهو ماذا؟ أي ماهي طبيعة الظاهرة موضوع البحث وكيف تحدث الظاهرة.
عينة البحث:
عينة متنوعة من الأعمال الغنائية التي قامت بأدائها شادية.
أدوات البحث:
• مدونات موسيقية.
• تسجيلات صوتية.
• شبكة المعلومات.
• استمارة تحليل محتوي وتشمل العناصر الآتية (المساحة الصوتية– تصنيف الطبقة الصوتية– أماكن الرنين– التقنيات المستخدمة– استخدام النفس– طلال التعبير– مخارج الحروف).
حدود البحث:
• الحدود الزمنية:بعض الأعمال الغنائية للفنانة شادية في الفترة من (1947-1984م).
• الحدود المكانية: جمهورية مصر العربية– كلية التربية النوعية– جامعة أسيوط
مصطلحات البحث:
المبحث الثانى : الدراسات السابقة:
قامت الباحثة باستعراض الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثانى: الإطار النظرى
وينقسم إلى ثلاث مباحث
المبحث الأول: السيرة الذاتية وحياة شادية
• بداية اكتشاف الموهبة (المدرسة- منير نور الدين)
• بدايـة الغناء
• أول أفلامها الغنائية (تحقيق الحلم)
• مراحل شادية في الغناء
• شادية والسينما (1947 – 1958)
• مرحله النضوج الفني (1959- 1984)
• شادية وحياتها الاجتماعية
• شادية حول الاعتزال
• أعمال شادية الإذاعية
• الألقاب التي حصلت عليها شادية
• الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها شادية
المبحث الثاني: الغنــاء العربي
• مقدمة
• الموسيقىوالغناء العربىفيالنصف الأول من القرنالعشرين
• عواملتحديثالموسيقىالعربية
• أثرالعولمةعلىالموسيقىالعربية
• عصرالأغنيةالمصورة (الكليب)
• الغناء في النصف الثاني من القرن العشرين
• نبذه تاريخيه عن أهمية مدارس الغناء العربي
• مراحل تطور الغناء العربي في النصف الثاني من القرن العشرين
• تقنيات الغناء العربي
• الحليات والزخارف
• التنفس الصحيح
• استخدام تقنية التعبير (Expression)
• التكنيك الغنائي (تربية الصوت الغنائي)
• مخارج الحروف (الفونيمات) والألفاظ
• العناصر الأساسية للغناء السليم
• مميزات وسمات الصوت الغنائي
• أساسيات ومقومات المغني القادر علي الغناء
المبحث الثالث: ملحنين العينة
• فريد الأطرش(1917م-1974م)
• منير مراد (1920-1981)
• بليغ حمدى (1931- 1993)
• كمال الطويل (1923- 2003م)
• جمال سلامة (1945)
الفصل الثالث : الإطار التطبيقى
اختارت الباحث عينة منتقاة من أعمال شادية المتنوعة وذلك للوصول إلى خصائصأسلوبهاالغنائي، والاستفادة من التقنيات وأساليب التعبير المستخدمة في رفع أداء دارسي الغناء العربي.
الفصل الرابع : نتائج البحث
تقوم الباحثة في هذا الفصل باستعراض نتائج البحث وتفسيرها وقائمة المراجع العربية والأجنبية ثم ملخص البحث.
الخاتمة:
بعد عرض المفاهيم النظرية لموضوع البحث والتحليل التفصيلي والعزفي للعينة تناولت الباحثة عرض نتائج البحث و تفسيرها.
وفي النهاية تتمنى الباحثة أن يساهم هذا البحث بشكل إيجابي وفعال للوصول إلى تحسين أداء الغناء العربى في غناء الأغانى العربية ومن خلال تطبيق التقنيات الغنائية وتتمنى الباحثة أن يساهم بحثها فيرفع مستوى أداء طلاب الغناء