الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الذكاء الانفعالي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، فقد تكونت عينة البحث الأساسية من (102) من طلاب المرحلة الثانوية، تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية مكونة من (49) طالباً وطالبة من طلاب مدرسة نزلة الأشطر الثانوية المشتركة، ومجموعة ضابطة مكونة من (53) طالباً وطالبة من طلاب مدرستي رفاعة الطهطاوي الثانوية بنين، والشهيد محمد فاروق وهدان بنات، وقد تم تطبيق مقياسي الذكاء الانفعالي وصنع القرار الأكاديمي على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم تم تطبيق البرنامج على طلاب المجموعة التجريبية فقط، وبعد الانتهاء من البرنامج تم تطبيق مقياسي الذكاء الانفعالي وصنع القرار الأكاديمي على طلاب المجموعتين، ثم بعد شهر من انتهاء البرنامج تم تطبيق مقياسي الذكاء الانفعالي وصنع القرار الأكاديمي على طلاب المجموعة التجريبية فقط. وقد كشفت نتائج البحث عن: 1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد كل من المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياسي مهارات الذكاء الإنفعالي وصنع القرار الأكاديمي لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في كل من القياسين البعدي والتتبعي في مقياسي الذكاء الإنفعالي وصنع القرار الأكاديمي. الكلمات المفتاحية: الذكاء الانفعالي - صنع القرار الأكاديمي. |