الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة العمل التطوعي لدى الشباب الإماراتي من خلال الكشف عن أساليب المؤسسات التطوعية لتحفيز الشباب الإماراتي على العمل التطوعي، ورصد استراتيجيات الاتصال المستخدمة للمؤسسات التطوعية عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر ثقافة هذا العمل التطوعي، وكثافة ودوافع الشباب الإماراتي في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي واتجاههم نحوها وتأثيراتهم المعرفية والوجدانية والسلوكية جراء الاستخدام، اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي باستخدام أداة المقابلة على القائم بالاتصال في بعض المؤسسات التطوعية (عينة الدراسة)، وأداة الاستبيان بالتطبيق على الشباب الإماراتي، وأشارت نتائج الدراسة إلى ارتفاع كثافة استخدام الشباب الإماراتي لمواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 73.5%، وارتفاع مستوى دوافع تعرض الشباب الإماراتي لصفحات العمل التطوعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 74%، حيث يتعرضون لها بدوافع نفعية أكثر من تعرضهم بدوافع طقوسية، وأوضحت النتائج أن مواقع الانستغرام والسناب شات والواتساب تعد من أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي تعتمد عليها المؤسسات لنشر ثقافة العمل التطوعي، كما أكدت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الاعتماد علي مواقع التواصل الاجتماعي في الحصول علي المعلومات التطوعية والتأثيرات الناتجة عن هذا الاعتماد، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع الاعتماد علي مواقع التواصل الاجتماعي في الحصول علي المعلومات التطوعية والتأثيرات الناتجة. |