Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم علي الذكاءات المتعددة في علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
سيد ، آلاء الله علي عبد العزيز .
هيئة الاعداد
باحث / آلاء الله علي عبد العزيز سيد احمد
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / رضا خيري عبد العزيز
مناقش / تهاني محمد عثمان منيب
مناقش / سامية موسي إبراهيم
الموضوع
اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد– الذكاءات المتعددة.
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
380 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربيه الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 373

from 373

المستخلص

تكونت عينة الدراسة من(20) طفلا وطفلة، من أطفال الصف الرابع الابتدائي من ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد , ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين مابين(90) إلي(110) درجة ، و أعمارهم الزمنية ما بين (9 – 10 ) سنة.، وقد تم انتقاء عينة الدراسة من مدرسة أمير الشعراء الابتدائية المشتركة، التابعة لإدارة عين شمس التعليمية بمحافظة القاهرة، وتم تقسيم العينة إلي مجموعتين علي النحو التالي:مجموعة تجريبية من الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وعددهم(10) أطفال (6 بنون،4 بنات) ,مجموعة ضابطة من الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وعددهم(10) أطفال (7 بنون ،3 بنات).
أدوات الدراسة:
1- مقياس ستانفورد – بينيه للذكاء (الصورة الخامسة تعريب وتقنين/ صفوت فرج : 2009).
2- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد / عبد العزيز الشخص ، 2013).
3- مقياس اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد للأطفال (إعداد/عبد الرحمن سليمان ، محمود الطنطاوي2012).
4- مقياس الذكاءات المتعددة (أعداد الباحثة).
5- البرنامج العلاجي التدريبي القائم علي أنشطة واستراتيجيات الذكاءات المتعددة (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي الذكاءات المتعددة في علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال.
الكلمات المفتاحية:اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد– الذكاءات المتعددة.