Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لزيادة الصلابة النفسية وأثرها في خفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة بنغازي الليبية /
المؤلف
حمد، علي مهدي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / علي مهدي محمد حمد
مشرف / فؤاد حامد الموافي الشوري
مشرف / إسعاد عبدالعظيم البنا
مناقش / السيد محمد عبدالمجيد
الموضوع
التعليم الثانوى. الصلابة النفسية. الصدمة - جوانب نفسية. الأداء - جوانب نفسية. التعب - جوانب نفسية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
357 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
01/01/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

هدفت الدراسة الى التحقق من فعالية برنامج ارشادي عقلاني انفعالي لتنمية الصلابة النفسية لدى ‏طلاب المرحلة الثانوية، وأثرها في خفض اضطراب ما بعد الصدمة لديهم، تم استخدام مقياس الأفكار ‏اللاعقلانية (إعداد ‏‎ Hooper, Layne ‎ترجمة معتز سيد عبد الله ومحمد السيد عبد الرحمن، ‏‏1997)، ومقياسي الصلابة النفسية واضطراب ما بعد الصدمة (إعداد الباحث)، وأُستّخرجِت خصائها ‏السيكومترية من عينة بلغت (398) طالباً اختيروا عشوائياً من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (1534) ‏من طلاب الصف الثالث الثانوي بنين بمدينة بنغازي للعام الدراسي 2018/2019 تتراوح أعمارهم من (18: ‏‏20) سنة، تم سحب (30) مبحوثاً منهم من منخفضي الصلابة النفسية ومرتفعي كلاً من الأفكار ‏اللاعقلانية واضطراب ما بعد الصدمة، وتم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية وعددها (15) ‏مبحوثا تعرضوا للبرنامج الارشادي وضابطة وعددها (15) مبحوثا لم يتعرضوا للبرنامج الارشادي، تم ‏قياس المجموعتين قبليا وبعديا والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد ستة أشهر من تطبيق ‏البرنامج الارشادي نتيجة ظروف جائحة كورونا، وللتحقق من فروض الدراسة تم استخدام اختبار ‏ولكوكسون لإشارات الرتب للمجموعات المترابطة واختبار مان وتني للمجموعات المستقلة، أشارت النتائج ‏إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي ‏لمقياس الأفكار اللاعقلانية لصالح القياس البعدي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات ‏المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الأفكار اللاعقلانية لصالح افراد ‏المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعة التجريبية في ‏القياسين القبلي والبعدي لمقياس الصلابة النفسية لصالح القياس البعدي، وكذلك وجود فروق ذات ‏دلالة إحصائية بين درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الصلابة ‏النفسية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية ‏في القياسين القبلي والبعدي لمقياس اضطراب ما بعد الصدمة لصالح القياس البعدي، وكذلك وجود ‏فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس ‏اضطراب ما بعد الصدمة لصالح المجموعة التجريبية.‏‏ وبالنسبة للمقارنة بين التطبيقين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية أـظهرت النتائج عدم وجود ‏فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الصلابة النفسية، بينما ظهرت فروق ‏ذات دلالة إحصائية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياسي الأفكار اللاعقلانية واضطراب ما بعد ‏الصدمة لصالح القياس التتبعي.‏