الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الدمج بين العصف الذهني وحل المشكلات فى تنمية التفكير الابداعى والكتابة الابداعية لدي طلاب كليات التربية، وتمثلت ادوات الدراسة فى اعداد قائمه مهارات الكتابه الابداعية الخاصه بالقصه القصيرة والمقال، وقائمة باجراءات استراتيجية العصف الذهنى واجراءات استراتيجية حل المشكلات، واجراءات الدمج بين العصف الذهني وحل المشكلات، واختبار الكتابه الابداعية، ومقياس تورانس للتفكير الابداعى، وتكونت عينة الدراسة من الطلاب الفرقة الثالثة من كلية التربية بالسويس شعبة اللغة العربية. وتوصلت هذه الدراسه الي النتائج التالية: -توجد فروق ذات دلاله احصائيه عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبه فى القياسين القبلى البعدي لمقياس مهارات التفكير الابداعي لصالح القياس البعدي: -توجد فروق ذات دلالة احصائية عند المستوي 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعه التجريبيه في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابه الابداعية لصالح القياس البعدي. -توجد علاقه ارتباطيه موجبه بين درجات طلاب المجموعة الجريبية فى القياس البعدي لمقياس مهارات التفكير الابداعي والقياس البعدي لاختبار مهارات الكتابه الابداعية ماعدا درجه التوضيح. |