الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي الى تنمية مهارات التفكير الحاسوبي وكفاءة الذات لدى طلاب المرحلة الاعدادية، باستخدام تكنولوجيا رمز الاستجابة السريع (QR Code) في بيئة تعلم متنقل، وقد تكونت عينة البحث من (90) طالبَا بالصف الثالث الاعدادي تم اختيارهم من مدرسة الشهيد كامل الويشي الاعدادية بإدارة السنبلاوين التعليمية بالدقهلية، الفصل الأول 2020/2021م، استُخدم في هذا البحث منهج المسح الوصفي فى مرحلة الدراسة والتحليل، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، القبلي/البعدي وتم تقسيم العينة الى ثلاث مجموعات متساوية، مجموعة ضابطة ودرست بالطريقة التقليدية، ومجموعتين تجريبيتين، وقد درست المجموعة التجريبية الاولى باستخدام بيئة التعلم المتنقل دون توظيف رمز الاستجابة السريعة، أما المجموعة التجريبية الثانية فقد درست باستخدام تكنولوجيا رمز الاستجابة السريع(QR Code) في بيئة تعلم متنقل، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا/بعدياً على المجموعات الثلاث، وقام الباحث بإعداد الأدوات التالية: أدوات قياس، وتشمل اختبار مهارات التفكير الحاسوبي، ومقياس كفاءة الذات، وقد اتبع الباحث المراحل والإجراءات وفق نموذج التصميم التعليمي المقترح في تصميم بيئة التعلم المتنقل، ثم اختتم بالنتائج والمعالجة الإحصائية، وقد توصل البحث الحالي الى فاعلية استخدام تكنولوجيا رمز الاستجابة السريع (QR Code) في بيئة تعلم متنقل لتنمية مهارات التفكير الحاسوبي وكفاءة الذات لدى طلاب المرحلة الاعدادية، وتم مناقشة نتائج البحث وتقديم تفسير لها وفق المبادئ والاسس النظرية للبحث وقد أوصى البحث بعدة توصيات أهمها استخدام تكنولوجيا رمز الاستجابة السريع (QR Code) فى مراحل ومواقف دراسية مختلفة، والاهتمام بتنمية مهارات التفكير الحاسوبي والتأكيد على رفع كفاءة الذات لدى طلاب المرحلة الاعدادية بشكل خاص ومراحل التعليم المختلفة بشكل عام. |