Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الوعي القانوني والالتزام التنظيمي لدى معلمي مدارس الثانوية العامة في محافظة القاهرة دراسة ميدانية /.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية المقارنة .
المؤلف
عبد النعيم ، بدر محمد عبد الحفيظ .
هيئة الاعداد
باحث / بدر محمد عبد الحفيظ عبد النعيم
مشرف / محمد طه حنفي صالح
مشرف / عمر نصير مهران
الموضوع
الوعي القانوني ، الالتزام التنظيمي ، مدارس الثانوية العامة ، محافظة القاهرة.
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
228 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية
س1 ما الأسس النظرية للوعي القانوني والالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية العامة؟
س2 ما الواقع الراهن للوعي القانوني والالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية العامة بمحافظة القاهرة في ج . م . ع؟
س3 ما الآليات المقترحة لتنمية الوعي القانوني والالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية العامة بمحافظة القاهرة في ج . م .ع؟
وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي (دراسة الحالة) ، واستعانت بالاستبانة لقياس واقع الوعي القانوني والالتزام التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية العامة في محافظة القاهرة والمقابلة الشخصية مع مديري المدارس الثانوية العامة لاستطلاع رأيهم فيما يقع فيه المعلمون من أخطاء قانونية تؤثر على التزامهم التنظيمي والحلول لتلك الأخطاء.
وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها ما يلي:
oتنمية الوعي القانوني للمعلم يترتب عليه إدراك القوانين التي تحكم مهنته واحترام هذه القوانين بما يؤدي إلى زيادة انتمائه للمؤسسة التي يعمل فيها وهو لب الالتزام التنظيمي.
oتنمية الوعي القانوني للمعلم تجعله يسعى إلى الإبداع في تخصصه وفيما يسند إليه من أعمال مما يدفع المؤسسة بقوة إلى المنافسة.
oالأجر الذي يأخذه المعلم من أهم حقوقه المادية والتي ركزت عليها التقارير الدولية ، وهو لب الالتزام التنظيمي المستمر.
الكلمات المفتاحية: الوعي القانوني ، الالتزام التنظيمي ، مدارس الثانوية العامة ، محافظة القاهرة.