Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دمى خيال الظل فى مجموعة ”بول كاله” كمصدر لصياغة مشغولات فنية معاصرة فى ضوء مفهوم وحدة الفنون =
المؤلف
حسن، ماهيتاب يحيى حسانين.
هيئة الاعداد
باحث / ماهيتاب يحيى حسانين حسن
مشرف / رضا شحاتة أبو المجد
مشرف / دينا كمال الطنطاوي
مشرف / دينا كمال الطنطاوي
الموضوع
الرسم. الاشغال الفنية. الفنون.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - أشغال فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

فن خيال الظل حالة خاصة وبارزة في مجال الحرف التقليدية بمجال الأشغال الفنية، فهو بملامحه التقنية، ووظائفه الجمالية يعتبر نموذج خصب ومتجدد لاختبار قدرة المورث التشكيلي على التحول والتكيف، كلما عبر من سياق ثقافي أو تاريخي إلى آخر. والأشكال في فن خيال الظل لا تُقدَّم لنا كوسائط بصرية صامتة بل هى أشكال ممتزجة بالأصوات اللغوية والموسيقية بما يجعلها إدراكياً تستخدم أكثر من حاسة لأنها تحتوي على أكثر من فن ومن هذا المنطلق هى أكثر تعبيراً عن فكرة وحدة الفنون أو تكاملها, لأنها نص جمالي يشتمل على الجانبين المنظور والمسموع معاً.
وعرفت مصر فن خيال الظل في عصر الفاطميين في القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي. وطوال العصر الأيوبي والمملوكي كانت تمثيليات خيال الظل من أهم وسائل الترفيه وكان من أشهر من كتب تمثيليات خيال الظل هو ابن دانيال. وبفضل جهود المستشرق الألماني بول كاله حفظت ونشرت أقدم مجموعة ظلية في العالم التي ترجع إلي العصر المملوكي في مصر حيث اكتشفت بالصدفة في قرية تسمى ”المنزلة”. وترجع اهميتها بأن الصياغة التشكيلية والتقنية والتصميمات شديدة الدقة يمكن أن تمدنا بتصميمات جديدة لمشغولات فنية تحمل روح العصر الحالي. وإن التمايز بين الفنون لا ينفي التداخل أو التواصل فيما بينها ولذلك يمكن القول أن هناك ما يسمى بوحدة الفنون، وهذا ما يتيحه فن خيال الظل، حيث يكون هناك ترابط بين مجالات عدة تتمثل في الفنون البصرية والفنون الإيمائية والموسيقية وهى تهدف إلى جوهر رئيسي فى عملية التربية هو بناء التكامل النفسي للفرد. وبذلك يلعب فن خيال الظل هذا الدور ويجسده منذ القدم حيث نجد أن البنية البصرية - السمعية متحققة فيه بنسبة كبيرة.
علاوة على أن عنصر الإيقاع هو عامل الربط بين النص والشكل والصوت، وهو بلا شك متوافق مع عملية التعبير. فالإيقاع في فن خيال الظل هو إيقاع وثيق الصلة بمفهوم الزمن والحركة والتكرار للأشكال والأصوات على فترات منتظمة وهو يتوافق مع طبيعة التعبير.
وتتحدد مشكلة البحث في التساؤل التالي :
كيف يمكن عمل صياغات جديدة معاصرة للمشغولة الفنية مستمدة من السمات الفنية والتقنية لمجموعة خيال الظل ”لبول كاله” في إطار مفهوم وحدة الفنون؟
فروض البــحث :
فرض (1) يمكن رصد العلاقات المتناظرة بين الشكل واللغة والإيقاع الموسيقي في مجموعة بول كاله الظلية في ضوء وحدة الفنون.
فرض (2) يمكن إنتاج مشغولات فنية معاصرة تتخذ من السمات الفنية والتقنية لمجموعة بول كاله منطلقاً للإبداع في إطار مفهوم وحدة الفنون.