الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم علي اللعب لخفض الشعور بالوحدة النفسية لدي التلاميذ الصم، وتكونت عينة الدراسة من (12) تلميذًا وتلميذةً (6مجموعة تجريبية ، 6 مجموعة ضابطة)، تراوحت أعمارهم من (9 – 12) عامًا، ونسبة فقد السمع لديهم أكثر من (91) ديسيبل ، وتراوحت درجة الذكاء بين (90-110) درجة ، وأجريت الدراسة : بمدرسة الامل للصم وضعاف السمع ”بمحافظة بورسعيد” ، واستخدمت الباحثة في الدراسة المنهج شبة التجريبي ، وتم تطبيق مقياس الشعور بالوحدة النفسية ، إعداد: د./أحلام العقباوي2010 ، برنامج اللعب لخفض الشعور بالوحدة لنفسية لدي التلاميذ الصم ، إعداد الباحثة ، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي الدرجة الكلية لمقياس الشعور بالوحدة النفسية لدى التلاميذ الصم وأبعاده الفرعية (المهارات الاجتماعية ومدى افتقادها ـ العزلة والرفض الاجتماعي ـ عدم الثقة والاحساس بالدونية ـ العلاقة بين الاصدقاء ومدى قصورها) لصالح المجموعة التجريبية ، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي على الدرجة الكلية لمقياس الشعور بالوحدة النفسية لدى التلاميذ الصم وأبعاده الفرعية (المهارات الاجتماعية ومدى افتقادها ـ العزلة والرفض الاجتماعي ـ عدم الثقة والاحساس بالدونية ـ العلاقة بين الاصدقاء ومدى قصورها) ، بعد تطبيق البرنامج ، مما يؤكد فاعلية وإيجابية برنامج اللعب في خفض الشعور بالوحدة النفسية لدى التلاميذ الصم . |