Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي عقلاني إنفعالي سلوكي لخفض الضغوط النفسية وتنمية فعالية الذات لدى الطلاب المكفوفين /
المؤلف
محمد، أميرة محمود سيد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة محمود سيد محمد
مشرف / عبد الحميد صفوت ابراهيم
مشرف / أحمد سعيد زيدان
مناقش / عبد الصبور منصور محمد
مناقش / سحر منصور القطاوي
الموضوع
الطلبة المكفوفين- الطلبة المعوقون بصرياً.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
ب-ر، 255 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي التحقق من فعالية برنامج إرشادي عقلاني إنفعالي سلوكي لخفض الضغوط النفسية وتنمية فعالية الذات لدي الطلاب المكفوفين، تكونت عينة الدراسة من (10) طلاب من المراهقين المكفوفين بمدرسة النور للمكفوفين بمحافظة السويس، تراوحت اعمارهم ما بين (12-18) سنة، حيث تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية (ن=5)، ضابطة (ن=5)، واستعانت الباحثة بأدوات تمثلت في: مقياس فعالية الذات للطلاب المراهقين (إعداد/الباحثة)، مقياس الضغوط النفسية للطلاب المراهقين المكفوفين (إعداد/الباحثة )، البرنامج الإرشادي لخفض الضغوط النفسية وتنمية فعالية الذات لدي الطلاب المراهقين المكفوفين (إعداد/الباحثة)، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياسي الضغوط النفسية وفعالية الذات في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلي فعالية البرنامج الإرشادي العقلاني الإنفعالي السلوكي في خفض الضغوط النفسية وتنمية فعالية الذات لدي الطلاب المكفوفين.