Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاحتراق النفسي وعلاقته بالعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية /
المؤلف
محمد، سحر محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / سحر محمد حسن محمد
مشرف / عبد الحميد صفوت ابراهيم ابراهيم
مشرف / محمد السيد احمد حواله
مشرف / علي عبد الله علي مسافر
مناقش / عبد الصبور منصور احمد
مناقش / فائقة علي احمد عبد الكريم
الموضوع
الشخصية- خصائص. الشخصية- علم نفس تربوي. المدرسون- علم نفس. المدرسون- علاقات بالطلاب. الأطفال المعاقون- تعليم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
أ-ي، 194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة السويس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين الاحتراق النفسي والعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية مكونة من (90 معلمًا) بمدارس التربية الخاصة الحكومية بمحافظة السويس، وتم تطبيق مقياسي (الاحتراق النفسي – إعداد الباحثة، ومقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصية بدر الأنصاري 1997)، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، وقد تم إجراء بعض التحليلات الإحصائية وهي: معامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي، وتحليل الانحدار المتدرج، وكانت أهم النتائج التى توصل إليها البحث: وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الاحتراق النفسي وعامل العصابية، وعلاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين الاحتراق النفسي وعوامل (الانبساطية، المقبولية، يقظة الضمير)، وغير دالة مع عامل الانفتاح على الخبرة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المعلمين في الاحتراق النفسي حسب (الجنس، التخصص، المؤهل العلمي، مجال العمل في الإعاقة)، كما يسهم عاملي العصابية ويقظة الضمير من العوامل الخمس الكبرى للشخصية في التنبؤ بالاحتراق النفسي.