الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تظهر أهمية اللغة فى كونها وسيلة للتفكير، وكذلك وسيلة للتواصل بين أفراد المجتمع؛ فهى تساعد العقل للقيام بعملية التفكير من إدراك للعلاقات والتجريب والتحليل والاستنتاج، كما أنها تحقق التفاهم بين أفراد المجتمع، وتسهم فى تصريف شئونهم. وقد أسس أوزبورن وويتروكOsborne & wittrock) ) نموذجًا بنائيًا تعليميًا يمنح الفرص للمتعلم لتوليد العلاقات والارتباطات ذات المعنى بين المعلومات الجديدة والمعلومات المختزنة فى الذاكرة طويلة المدى لبناء المعنى الجديد بنجاح، كما يعتمد على أن العقل ليس مستهلكًا سلبيًا للمعلومات، ولكن يبني بنشاط تفسيراته للمعلومات، ويتوصل إلى الاستنتاجات من خلال هذه التفسيرات، وبالتالى يتحقق الفهم العميق ذو المعنى للمهمة التى يقوم بها المتعلم وما يتضمنه من معلومات جديدة(Chin& Brown, 2000 ) ويمر التدريس في نموذج (ويتروك) البنائي بأربع مراحل هي: التمهيد – التركيز – التحدي – التطبيق. (محمد علي، 2008، 279). |